نزول ماء من الحامل في الشهور الاولى من الحمل

 نزول ماء الرحم اثناء الحمل


عندما تكونين حاملاً ، فإن كيس السائل الأمنيوسي يحفظ طفلك في مكان مريح وآمن في بطنك ، مما يتيح مجالًا لنمو طفلك ، ويبقيه في درجة حرارة ثابتة ، و يساعد الحبل السري حتى لا يتم ضغطه .

عندما يستعد جسمك لولادة الطفل ، ينفجر الماء من خلال المهبل . يمكن أن يحدث هذا قبل أو أثناء المخاض . وذلك عندما تبدأ في الشعور بالانقباضات ويضعف عنق الرحم ويتسع حتى يتمكن الطفل من المرور . إذا انكسر الماء قبل بدء الانقباضات ، فسيُعرف باسم تمزق الأغشية المبكرة (PROM) .

إنه شعور مختلف من حامل لاخرى . بعض النساء يلاحظن فقط بالتنقيط البطيء الذي يجعل سروالهن تترطب . فى حين فإن اخريات يشعرن اندفاعًا سريعًا و كأنهم يتبولون في سروالهم .


ماذا عليك ان تفعلى عند نزول ماء اثناء الحمل



 قد يكون من الصعب في بعض الأحيان معرفة ما إذا كان الغشاء قد تمزق ، خاصة إذا كنت لا تشعر برطوبة كبيرة . يمكنك تجربة اختبار شم سريع. عادة ما يكون السائل الأمنيوسي واضحًا أو شاحبًا ولا رائحة له مثل البول . فى حين يشبه البول رائحة الأمونيا . إذا كنت تعتقد أنه قد حصل أي تدفق للمياه ، يجب مقابلة طبيبك أو ممرضة التوليد على الفور . حتى يتأكد ما اذا حصل تمزق للغشاء الامنيوسى .

إذا كنت في اخر 3 أسابيع من تاريخ الولادة ، فقد يضطر طبيبك أو ممرضة التوليد إلى الانتظار لبضع ساعات لمعرفة ما إذا كنت فى مرحلة المخاض  أم لا . أو فقد يقوم بعنل طلق صناعى لتحفيز الولادة . عادة معظم النساء يكن فى مرحلة المخاض خلال 12 ساعة دون الحوجة لطلق صناعى . 

تشير الدراسات إلى أن الأطفال الذين يولدون لأمهات تم توليدهن على الفور عن طريق الطلق الصناعى هم أقل عرضة للإصابة بالتهابات ، ويحتاجون إلى رعاية مكثفة أقل ، و العودة إلى المنزل من المستشفى في أسرع وقت ممكن من الأطفال الرضع الذين تم مراقبة أمهاتهم وانتظارهم حتى حدوث الطلق . تحدث إلى طبيبك أو ممرضة التوليد حول ما هو أفضل لك . 

حصول تمزق مبكر للغشاء و نزول مياه للحامل


حوالي 3٪ من النساء يعانين من نزول المياه قبل الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل . هذا يسمى تمزق الأغشية قبل الأوان (PPROM). من المحتمل أن يحدث ذلك إذا :

اسباب نزول الماء في الشهور الاولى اثناء الحمل


• تعانى من نقص الوزن
• التدخين
• لديك عدوى المسالك البولية غير المعالجة
• كان لديه نزيف مهبلي في أي وقت أثناء الحمل
• كان لديك مشاكل مع عنق الرحم أثناء الحمل

 تحتاج إلى الذهاب إلى المستشفى على الفور للحصول على رعاية لتمزق الغشا المبكر PPROM .

نزول ماء فى شهور الاولى من الحمل


إذا كنت حاملًا لمدة 34 أسبوعًا على الأقل وبداء الماء بالنزول ، فقد يقرر طبيبك في إنجابك و عمل طلق صناعى لتقليل خطار التي ستصيبك أنت أو طفلك من بعدوى خطيرة و غيرها .

إذا كنت حاملاً من 23 إلى 34 أسبوعًا وبداء الماء بالنزول ، فمن الأفضل عادة تأخير الولادة حتى يكون لدى طفلك مزيد من الوقت للنمو . سيعطيك الطبيب مضادات حيوية للمساعدة في منع حدوث أي عدوى بالاضافة الى المنشطات لمساعدة رئة طفلك على النضج بشكل أسرع . و عادة يتم ادخالك للمستشفى حتى الوالادة .

في حالة تمزق الغشا و نزول الماء قبل 23 أسبوعًا ، سيتحدث اليك طبيبك عن مخاطر و فوائد استمرار الحمل . الأطفال الذين يولدون بعد تدفق الماء المبكر فى هذا الوقت هم أقل عرضة للبقاء على قيد الحياة وأكثر عرضة للإعاقة العقلية أو الجسدية .


هل نزول ماء في الشهر الثاني من الحمل  طبيعي ؟  



إذا كنت متأكدة من أنك حامل ، فربما تريد معرفة ما إذا كان نزول ماء طبيعي أم لا .  يعتبر نزول ماء في الحمل ، خاصةً مع القليل من بقع الدم ، أمرًا طبيعيًا تمامًا في أول 4 إلى 12 أسبوعًا من الحمل اي خلال الشهر الاول والشهر الثاني و الشهر الثالث . 

في الواقع ، قد تعانين من إفرازات مائية طوال فترة الحمل ، مع وجود بقعة من الدم مرتين في الأسبوع . هذا طبيعي جدا . 

يمكن أن يكون لونه  شفاف الي ابيص . في الأسابيع القليلة الأولى ، قد يكون لونه بنيًا أو ورديًا مع قليل من التبقع .


الولادة الطبيعية و عدم نزول المياه


إذا كنت في حالة مخاض بالفعل ولكن الأمر يسير ببطء ولم تنزل ماء بعد ، فقد يكسر طبيبك المياه يدويًا . سيقوم بإدخال خطاف بلاستيكي معقم في المهبل وسحب كيسك الأمنيوسي حتى تنفجر . لكن الأبحاث أظهرت أنه بالنسبة لمعظم النساء ، لا يجب الاسراع بالمخاض . يجب أن يتم ذالك فقط إذا كان رأس الطفل موجودًا بالفعل في الحوض وكان منخفضًا بما يكفي لتغطية عنق الرحم . خلاف ذلك ، سوف يستمر جسمك عادة في المخاض من تلقاء نفسه حتى يصل يتم ولادة طفلك الصغير .

المصدر

نزول ماء من الحامل

إرسال تعليق

0 تعليقات