هل يشفى مريض السكر النوع الثاني ؟

 

الفرق بين مرض السكري من النوع 1 والنوع 2


هناك العديد من أوجه التشابه بين مرض السكري من النوع الأول والنوع الثاني من حيث الأعراض وطرق الفحص ، لكن النوعين يختلفان أيضًا في بعض الجوانب. في هذه المقالة نتحدث عن الفرق بين مرض السكري من النوع الأول والنوع الثانياقرأ 8 اسباب لتنميل اليدين .



ينقسم مرض السكري إلى نوعين ، النوع الأول والنوع الثاني ، وهذان النوعان لهما العديد من الأعراض والخصائص ، ولكن هناك بعض الاختلافات ، فمثلاً النوع الثاني يصيب 90٪ من المرضى ، بينما النوع الأول يصيب 8٪.  من مرضى السكري.


النوع الأول والثاني من السكري يسببان ارتفاع نسبة السكر في الدم ، لذلك يجب على المرضى الذين يعانون من أي نوع من السكري توخي الحذر واتباع الإجراءات اللازمة لتجنب المضاعفات ، ولكن ما الفرق بين السكري من النوع الأول والنوع الثاني ؟


الفرق بين مرض السكري من النوع 1 والنوع 2 : الأسباب


هناك أسباب عديدة لمرض السكري من النوع الأول أو الثاني ، ولكن السبب الرئيسي هو الأنسولين ، وهو هرمون يفرزه البنكرياس البشري ، و مهمته تنظيم مستوى السكر في الدم .

تعد أسباب الإصابة للسكري من النوع الأول والنوع الثاني من أهم الفروق ، وفيما يلي أهم أسباب الإصابة بالسكري من النوع الأول والنوع الثاني :


1. أسباب مرض السكري من النوع 1


تقوم الخلايا المناعية البشرية بمهاجمة خلايا بيتا المنتجة للأنسولين في جزر البنكرياس . ولا يزال السبب غير معروف ، ولكن السبب يُعزى أحيانًا إلى الالتهابات المرضية عند الأطفال.


عوامل الخطر للإصابة بالنوع الأول هي كما يلي:


  • وجود عوامل وراثية لمرض السكري.
  • يمكن أن يؤدي وجود اختلافات جينية معينة إلى عيوب في إفراز هرمون الأنسولين في الجسم.
  •  الاصابة بأمراض معينة ، مثل التليف الكيسي وأمراض تخزين الحديد.
  • العدوى هي عدوى فيروسية ، مثل النكاف.

2. أسباب مرض السكري من النوع الثاني


في هذا النوع تبدأ الخلايا البشرية في مقاومة الأنسولين وفي نفس الوقت يبدأ البنكرياس في إنتاج كمية أقل من الأنسولين مما يؤدي إلى عدم احتراق السكر في الدم بشكل صحيح .


مقاومة الخلايا للأنسولين تعني أن السكر لا يدخل الخلايا ليتم حرقه ، بل يبقى في الدم ، وتزداد نسبة السكر تدريجياً .


ما يحدث هو أنه عندما يظل محتوى السكر في الدم مرتفعًا لفترة طويلة ، فإن هذا يجعل الخلايا البشرية غير حساسة للأنسولين وتقاوم الأنسولين تدريجيًا حتى يفشل الأنسولين ، لأن الخلايا لا تستجيب .


عوامل الخطر للإصابة بمرض السكري من النوع 2 هي كما يلي :


  • إذا كان أحد أفراد الأسرة مصابًا بداء السكري من النوع 2.
  • بدانة.
  • يدخن.
  • تناول المزيد من الأطعمة غير الصحية في نظامك الغذائي.
  • عدم ممارسة الرياضة .
  • تناول بعض الأدوية ، مثل الأدوية المضادة للصرع والإيدز.

الفرق بين مرض السكري من النوع 1 والنوع 2: الأعراض



وتجدر الإشارة إلى أنه لا يوجد فرق بين أعراض مرض السكري من النوع الأول والنوع الثاني ، ولكن يختلف النوعان الأول والثاني فقط عند ظهور الأعراض ، كما هو موضح أدناه :


1. أعراض مرض السكري من النوع 1


يبدأ داء السكري من النوع الأول عادةً في الأشخاص منذ طفولتهم المبكرة ، وقد يحدث أيضًا في ذروة العمر ، وسيصاب الاشخاص فجأة بهذا النوع ، وتزداد الحالة سوءًا في وقت قصير. اقرأ اسباب سخونة القدمين و الساقين .


يعاني مرضى السكري من النوع الأول من نوبات شديدة ومتكررة من ارتفاع السكر في الدم ونقص السكر في الدم .


2. أعراض مرض السكري من النوع الثاني 


تظهر الاعراض عند البالغين في الفئة العمرية الثانية ، ولكن مع زيادة السمنة عند الأطفال في العصر الحالي ، فمن المرجح أن تظهر أعراض مرض السكري من النوع الثاني في سن مبكرة ، وتظهر الأعراض بعد فترة طويلة ، وبشكل تدريجي .


أعراض ارتفاع السكر في الدم ونقص السكر في الدم نادرة في مرضى السكري من النوع 2.


الفرق بين مرض السكري من النوع 1 والنوع 2 : العلاج


الجهاز المناعي لمرض السكري من النوع الأول يدمر خلايا البنكرياس ، مما يعني أن الجسم لا يستطيع إنتاج الأنسولين ، لذلك يحتاج الشخص إلى حقن الأنسولين لتعويض النقص في حياته.


فيما يتعلق بالعلاج ، فإن الاختلاف بين مرض السكري من النوع الأول والنوع الثاني هو أن مرضى النوع الثاني لا يحتاجون إلى استخدام الأنسولين فور ظهور المرض ، ولكن قد يحتاجون إلى استخدام الأنسولين لفترة من الوقت لاحقًا .


الفرق بين مرض السكري من النوع 1 والنوع 2 : الوقاية


يمكن للتشخيص المبكر أن يمنع مرض السكري من النوع 2 ، ويمكن أن يسيطر على المرض من خلال ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي لمنع المرض من التفاقم .


لكن لا يمكن الوقاية من مرض السكري من النوع الأول.



هل يشفى مريض السكر النوع الثاني ؟


شفاء السكري النوع الثاني نهائيا ليس مؤكد ، و يعتمد  ذالك على عدة عوامل منها انقاص الوزن في حالة السمنة و تنظيم الغذاء ، وممارسة الرياضة بشكل منتظم .

 أدوية علاج السكري . كثير من مرضى السكري من النوع الثاني قد لا يحتاجون لتناول الدواء ، فقط عليهم ممارسة الرياضة واتباع النظام الغذائي .

 العلاج الدوائي يشمل الحبوب المنظمة لنسبة السكري وتشمل (مثبطات ألفا جلوكوزايد، ومركبات البايجوانيد، والسلفونيل يوريا).

المصدر : webteb

هل يشفى مريض السكر النوع الثاني ؟



إرسال تعليق

0 تعليقات