8 اسباب لتنميل اليدين

 ما هي اسباب تنميل اليدين ؟


في كثير من الاحيان قد قد يشعر بعض منا بالخدر في اليدين أو الذراعين ، و يتراوح السبب من متلازمة النفق الرسغي إلى العصب المقروص . بغض النظر عن السبب ، يمكن أن تعطي العلاجات الراحة وكذلك معرفة سبب المشكلة . اقرأ اسباب سخونة القدمين و الساقين .


السبب الأكثر شيوعًا لتخدير و تنميل اليد او الذراع هو الجلوس أو النوم في نفس الوضع لفترة طويلة . يمكن أن يضغط ذلك على الأعصاب ويقطع تدفق الدم ، مما يؤدي إلى تنميل قصير المدى .


متلازمة النفق الرسغي


النفق الرسغي هو ممر ضيق يتكون من نسيج ضام وعظام صغيرة على جانب راحة اليد في المعصم . تمر الأوتار والعصب المتوسط من خلاله .


تحدث متلازمة النفق الرسغي عندما يؤدي الالتهاب أو ضيق النفق إلى الضغط على العصب الموجود بالداخل . يحدث هذا أحيانًا بسبب حركات اليد والأصابع التي تقوم بها مرارًا وتكرارًا .


غالبا ما تبدأ المشاكل تدريجيا . قد يكون هنالك شعور بالخدر في إبهام وأصابع اليد المجاورة . يمكن أن يكون هنالك شعور بألم . كما قد يكون هنالك ضعف في اليد يؤدي الي سقوط الأشياء من يدك .


إذا كنت تعتقد أنك مصاب بمتلازمة النفق الرسغي ، فخذ قسطًا من الراحة أثناء تحريك يديك باستمرار . تجنب الأنشطة التي تجعل الاعراض أسوأ ، واستخدم الكمادات الباردة لتقليل الألم والتورم .


العصب المقروص


إذا كان الغضروف أو العضلات أو الأوتار تضغط بشدة على العصب ، فقد يسبب ذالك عدم القدرة على العمل بشكل صحيح . كما يمكن أن يسبب الخدر .


يمكن أن تتسبب الإصابة أو الإفراط في استخدام العصب في انضغاط العصب . في بعض الأحيان يكون ذلك بسبب مشاكل صحية مثل التهاب المفاصل ، أو تضييق المسافات بين العظام في العمود الفقري ، أو ورم في العمود الفقري .

في حالة تسبب انضغاط العصب في خدر الذراعين ، فقد يكون هنالك شعور بالتالي :


  • ألم حاد أو حارق
  • وخز مثل وخز الدبابيس او إبر
  • ضعف عضلات ذراع
  • الشعور المتكرر بأن اليد تسقط


يمكن أن تساعد الراحة ومسكنات الألم التي تُصرف دون وصفة طبية في تخفيف الأعراض .  اذا استمرت الأعراض أكثر من بضعة أيام فيجب مقابلة الطبيب . قد يوصي بجبيرة أو دعامة أو علاج طبيعي أو دواء أو جراحة .


الصداع النصفي مع الهالة


تتضمن بعض أنواع الصداع النصفي ما يسمى "الهالات" ، والتي يمكن أن تؤثر على الرؤية والحواس الأخرى . يمكن أن يكون خدر الذراع أحد تلك المشاكل الحسية .


إذا كان الصداع النصفي المصحوب بالأورة هو سبب خدر الذراع ، فعادةً ما تبدأ الأعراض في غضون ساعة من ألم الرأس . وهي تدوم أقل من ساعة .


تشمل أعراض الهالة الأخرى :


• تغييرات في الرؤية أو فقدان الرؤية ، بما في ذلك البقع العمياء

• رؤية خطوط متعرجة أو ومضات من الضوء أو نجوم

• ضعف العضلات

• صعوبة التحدث أو العثور على الكلمة الصحيحة


يمكن لطبيبك أن يصف أدوية لعلاج الصداع النصفي والوقاية منه إذا كانت مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية غير كافية .


يجب أن مقابلة الطبيب إذا كنت تعاني من أعراض الصداع النصفي المصحوب بأورة لأن بعض هذه الأعراض ، مثل مشاكل الرؤية ، هي أيضًا أعراض لسكتة دماغية أو تمزق شبكية العين .


السكري


يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى تلف الأعصاب ويسبب مشكلة تسمى اعتلال الأعصاب السكري . قد يسبب الخدر الذي يبدأ عادة في كلا القدمين . في حالات نادرة ، يمكن أن يؤثر على اليديين أيضًا . اقرأ هل يشفى مريض السكر النوع الثاني


إذا كنت تعاني من اعتلال الأعصاب السكري ، فقد تشعر أيضًا ب :


• وخز أو حرقان

• آلام أو تقلصات حادة

• زيادة الحساسية للمس (قد يكون وزن ملابسك أو ملاءاتك مؤلمًا)

• ضعف العضلات

فقدان ردات الفعل وخاصة في الكاحل

• مشاكل في التوازن والتنسيق

• مشاكل خطيرة في القدم ، مثل القرح والالتهابات وآلام العظام والمفاصل


لا يوجد علاج لاعتلال الأعصاب السكري ، ولكن يمكن للأطباء وصف الأدوية لتخفيف الأعراض . يمكن أن يساعد التحكم في نسبة السكر في الدم في إبطاء تلف الأعصاب .


إذا كنت تعتقد أنك مصاب باعتلال الأعصاب السكري ، فتحدث إلى طبيبك حول كيفية إجراء تحسينات في التحكم في مرض السكري لديك .


الامراض العصبية


يمكن أيضًا أن تسبب الحالات العصبية ، مثل التصلب المتعدد (MS) ، خدرًا في الذراع.


من الاعراض المصاحبة للامراض العصبية و التي تسبب تنميل ذراعين :


• خدر في القدمين

• مشاكل في التحدث أو التركيز


يجب زيارة الطبيب للحصول على علاج يمكن أن يخفف الأعراض ، وفي بعض الحالات العصبية ، يساعد في إبطاء تقدم المرض .


الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي


يمكن أن تتسبب بعض أنواع العلاج الكيميائي للسرطان في تلف الأعصاب الذي يؤدي إلى تنميل أو وخز وألم في الذراعين أو الساقين أو أصابع يدين أو أصابع القدمين أو مناطق أخرى من الجسم . يطلق عليه "إحساس القفاز والتخزين" لأنه يمكن أن شعور وكأن الشخص يلبس قفاز سميك وضيق .


يمكن للأدوية أن تخفف هذه الأعراض ، وخاصة الألم .


يعد هذا من الآثار الجانبية الطبيعية لبعض انواع العلاج الكيميائي ، ولكن يجب على المريض التحدث مع الطبيب إذا كان ذالك يؤثر على أنشطة الشخص اليومية . قد يستغرق الأمر ما يصل إلى عامين بعد العلاج الكيميائي حتى يعود الشعور بالحالة الطبيعية الي حاله .


السكتة


تحدث السكتة الدماغية عندما تنفجر الأوعية الدموية التي تنقل الدم إلى الدماغ أو يحصل انسداد بواسطة جلطة دموية .


إلى جانب التنميل في الذراعين أو الساقين ، يمكن أن تسبب السكتة الدماغية الضعف والارتباك ومشاكل في الرؤية والتحدث وتدلي جانب واحد من الوجه . و في هذه الحالة يجب الذهاب الي المستشفى باسرع وقت .


النوبة القلبية


بالاضافة الي العلامات الأخرى للنوبة القلبية (مثل ألم الصدر وضيق التنفس والعرق البارد) وهي أكثر شيوعًا من تنميل الذراع ، فقد يكون هنالك شعور أيضًا بتنميل في الذراع أو ألم في الذراع .


في حالة شعر أي شخص آخر  بأعراض نوبة قلبية فيجب الذهاب الي الطوارئ باسرع وقت .


اسباب تنميل اليد اليمنى


الضغط على الأوعية الدموية يؤدي الي عدم مرور الدم بالشكل الكافي ، يسبب حرمان الأعصاب من الحصول على التغذية الكافية ، وبالتالي حدوث مشاكل في الأعصاب ، مما يسبب الشعور بالتنميل . الجلوس بوضعيّةٍ خاطئة . و الانزلاق الغضروفي . واستعمال اليد اليومي المتكرر ، مثل الكتابة على الكمبيوتر والهاتف النقال ، كلها اسباب قد تسبب التنميل باليد المصابة .


اسباب تنميل اليد اليسرى


 ضعف إمدادات الدم


ضعف مرور الدم في الاوعية الدموية بسبب ضغط على مجرى الدم او بسبب مشاكل الاوعية الدموية او مرض السكري او الفشل الكلوي يسبب الشعور بالتنميل في اليد .

لدغات الحشرات


قد يعاني بعض الاشخاص من اعراض تشمل الشعور بالتنميل أو الوخز في جميع أنحاء المنطقة المصابة .


الإنزلاق الغضروفي


من أسباب تنميل اليد اليسرى الإصابة بالإنزلاق الغضروفي، حيث تؤدي الإصابة به في إحدى فقرات الرقبة إلى خدرًا وضعفًا وإحساسًا بوخز في إحدى الذراعين .


إصابات عصبية أخرى


يمكن ان يؤدي الإفراط في استخدام الأعصاب الطرفية إلى التهاب أو تلف الأعصاب الذي يؤدي إلى خدر وألم في الذراع أو الساعد . ومن امثلة ذالك :

متلازمة النفق الرسغي : والذي يؤثر على العصب المتوسط ​​بين الأربطة والعظام في اليد .



المصدر : webmed


8 اسباب لتنميل اليدين



إرسال تعليق

0 تعليقات