افضل و اسواء الاطعمة لمرضى قرحة المعدة

 ما هي اسباب القرحة ؟


 نعلم الآن أن هناك أسبابًا عديدة تسبب قرحة المعدة ، مثل تناول الأدوية المسكنة للألم لفترة طويلة أو الإصابة ببكتيريا تسمى الحلزونية البوابية او جرثومة المعدة ، وعلى الرغم من أن الطعام لا يسبب القرحة أو يعالجها ، إلا أن بعضها قد يزيد الألم سوءًا ، بينما قد يساعد البعض الآخر على سرعة الشفاء . اقرأ مدة علاج قرحة المعدة .


أطعمة تخفف من أعراض قرحة المعدة


 الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك


الأطعمة مثل الزبادي ومخلل الملفوف غنية بالبكتيريا "الجيدة" التي تسمى البروبيوتيك . قد تساعد في شفاء القرحة عن طريق مكافحة عدوى جرثومة المعدة أو عن طريق المساعدة في عمل العلاجات بشكل أفضل . اقرأ علاج قرحة المعدة بالعسل .


الموز


فاكهة غنية بالكربوهيدرات والمركبات القلوية، و هي تساعد على تنظيم مستوى الحموضة بالمعدة بمجرد امتصاصها من الجسم ، لذلك فإن تناوله بانتظام يحمي الغشاء المخاطي بالمعدة ويمنع تكون القروح . اقرأ متى تلتئم قرحة المعدة .



الأطعمة الغنية بالألياف 


مثل التفاح والكمثرى ودقيق الشوفان والأطعمة الأخرى الغنية بالألياف مفيدة للقرحة بطريقتين . يمكن للألياف أن تقلل من كمية الحمض في المعدة و ايضا تخفف الانتفاخ والألم . أظهرت الأبحاث أيضًا أن اتباع نظام غذائي غني بالألياف قد يساعد في تجنب القرحة . اقرأ اعراض قرحة المعدة و اسبابها .


البطاطا الحلوة


تحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ ، وهناك أدلة على أن هذه المغذيات يمكن أن تساعد في شفاء قرحة المعدة وقد تلعب أيضًا دورًا في الوقاية منها. تشمل الأطعمة الأخرى التي تحتوي على جرعة جيدة من فيتامين أ السبانخ والجزر والشمام وكبد البقر . اقرأ اعراض جرثومة المعدة بالتفصيل .


 الفراولة و الكيوي و البروكلي


هذه الاطعمة غنية بفيتامين سي ، والذي يمكن أن يساعد في الحماية من القرحة بعدة طرق . أولاً ، يلعب فيتامين سي دورًا مهمًا في التئام الجروح . الأشخاص الذين لا يحصلون على ما يكفي هم أيضًا أكثر عرضة للإصابة بقرحة المعدة . احصل على هذه الفيتامين من الحمضيات والفراولة والكيوي والبروكلي أيضًا. اقرا عسل مانوكا لعلاج جرثومة المعدة .


اطعمة تزيد من اعراض قرحة المعدة


الحليب


في السابق كان الأطباء يحثون المرضى على شرب الحليب لعلاج قرحة المعدة . كان ذلك قبل ظهور علاجات أفضل ، مثل الأدوية المانعة للحموضة . نعلم اليوم أن الحليب لا يمكن أن يساعد في منع القرحة أو تخفيفها . في الواقع ، قد يزيد الأمر سوءًا عن طريق حث المعدة على إنتاج المزيد من الأحماض . اقرأ اسباب حموضة المعدة و علاجها بالاعشاب .


الكحول


إذا كنت عرضة للإصابة بقرحة المعدة أو لديك واحدة الآن ، فمن الأفضل عدم تناول الكحول تمامًا . أظهرت الأبحاث أن شرب الخمر يضر بالجهاز الهضمي وقد يؤدي إلى إتلافه . كما يمكن أن يجعل القرحة أسوأ .


الأطعمة الدهنية


يستغرق هضمها وقتًا أطول ، مما قد يؤدي إلى آلام البطن والانتفاخ ، وهذا مضر بالمعدة إذا كنت تعاني من قرحة المعدة . ويجعل المعدة اكثر تعبا ، لذالك يجب تجنب هذه الاطعمة و الاقلال منها .


الأطعمة الحارة 


يعتمد ذلك على تناولها لفترةطويلة ، يعتقد الأطباء أن الطعام الحار يزيد من ألم قرحة المعدة . حيث يجد بعض الناس أنه يجعل أعراضهم أسوأ . لذالك يجب تجنبه إذا كان يسبب الألم .


ثمار الحمضيات 


من المنطقي أن الأطعمة الحمضية مثل الحمضيات والطماطم قد تؤدي إلى تفاقم قرحة المعدة . لكن لا يوجد دليل قوي على أن لها أي تأثير عليها . ومع ذلك ، و مع ذالك هنالك ردود فعل مختلفة تجاه هذه الأطعمة ، لذلك إذا كانت الحمضيات تجعل القرحة لديك أسوأ فتجنبها .


الشوكولاتة 


للشوكولا الكثير من الفوائد الصحية المحتملة . لكنه غالبًا ما يسبب عدم الراحة لبعض الأشخاص المصابين بالقرحة . إذا كان تناول الشوكولاتة يجعلك تشعر بالسوء ، فحاول تجنبها حتى تلتئم قرحة المعدة .


الكافيين او القهوة


 تأكد من طبيبك حول ما إذا كان الكافيين او القهوة على وجه الخصوص تجعل القرحة أكثر سوءًا . و لكن من الافضل التوقف عن شرب القهوة إذا كان لديك قرحة معدة . اسأل الطبيب ان كان يجب التوقف عن شرب القهوة اذا كانت الأعراض لا تزداد سوءًا .


المصدر : webteb


افضل و اسواء الاطعمة لمرضى قرحة المعدة


إرسال تعليق

0 تعليقات