اعراض قرحة المعدة و اسبابها

 ما هي قرحة المعدة و الاثني عشر


قرحة المعدة و الاثنى عشر هي تقرحات في بطانة المعدة أو الأمعاء الدقيقة . تحدث عندما يصبح المخاط الواقي الذي يبطن المعدة غير فعال .

تنتج المعدة حمضًا قويًا للمساعدة في هضم الطعام والحماية من الميكروبات ، كما تقوم ايضا بإفراز طبقة سميكة من المخاط لحماية أنسجة الجسم من هذا الحمض . اقرأ متى تلتئم قرحة المعدة ؟

عند تٱكل الطبقة المخاطية فإنها تتوقف عن العمل بشكل فعال ، يمكن أن يتسبب الحمض في تلف أنسجة المعدة ، مما يسبب حدوث القرحة . اقرأ مدة علاج قرحة المعدة .

يقدر أن واحدًا من كل عشرة أشخاص في الدول الغربية سيصاب بقرحة في المعدة أو الأمعاء الدقيقة في مرحلة ما من حياتهم . اقرأ افضل و اسواء الاطعمة لمرضى قرحة المعدة .

من السهل نسبيًا علاج قرحة المعدة ، لكنها يمكن أن تسبب مضاعفات كبيرة إذا تُركت دون علاج .


حقائق عن قرحة المعدة


قرحة المعدة من الامراض المنتشرة ويسهل علاجها ولكنها قد تصبح خطيرة .

الأسباب الأكثر شيوعًا هي البكتيريا او جرثومة المعدة واستخدام العقاقير المضادة للالتهابات (المسكنات) . اقرأ اعراض جرثومة المعدة بالتفصيل .

من الأعراض المعروفة لقرحة المعدة عسر الهضم .

اهم خطوة في علاج قرحة المعدة هي إزالة السبب .


اعراض قرحة المعدة


من اهم اعراض قرحة المعدة هو الألم  ، إما حول المعدة أو في فم المعدة .

من الأعراض التقليدية لقرحة المعدة عسر الهضم .

يسبب عسر الهضم الألم أو عدم الراحة في منطقة المعدة . يمكن ان تتشابه هذه الأعراض وحموضة المعدة ، والتي يمكن أن تحدث في نفس الوقت .


تحدث حموضة المعدة بسبب ارتداد الحمض أو مرض الجزر المعدي المريئي (GERD). ويكون في أعلى المعدة ويمكن ان ان يمتد حتى الجزء السفلي من الصدر . اقرأ اسباب حموضة المعدة و علاجها بالاعشاب .


قرحة المعدة قد تسبب عسر الهضم .


عادة تكون أعراض قرحة المعدة أكثر وضوحًا من حرقة المعدة .


تسبب القرحة في حدوث ألم حارق أو خفيف في منطقة المعدة . يوصف هذا الألم أحيانًا بأنه ألم يشبه  العض أو القضم . قد يصف بعض الناس الإحساس بالجوع .


تشمل الأعراض الأخرى :


  • فقدان الوزن
  • استفراغ و غثيان
  • عدم الرغبة بسبب الألم
  • التجشؤ
  • النفاخ

يساعد الاكل او الشرب على تخفيف الألم و ايضا تناول مضادات الحموضة ، قد تحدث قرحة المعدة دون أن يلاحظها أحد ولا تظهر أي آلام وقد يكون هنالك نوع من عسر الهضم . اسباب فقدان الشهية و علاجها


هذه القرحة أقل شيوعًا ويتم اكتشافها بعد أن تبدأ القرحة بالنزيف . يمكن أن تسبب بعض القرح ثقبًا في جدار المعدة . يُعرف هذا بالثقب وهو حالة خطيرة .

غالبًا ما تتغير أعراض قرحة المعدة بمرور الوقت وقد يصعب اكتشافها .


الوقاية من قرحة المعدة


يمكن الوقاية من قرحة المعدة و الاثنى عشر عن طريق اتباع نظام غذائي محدد مثل :


حمية


يمكن أن تساعد التغييرات الغذائية في الوقاية من الإصابة بقرحة المعدة .


يجب على الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بقرحة المعدة اضافة المزيد من العناصر الغذائية التالية في نظامهم الغذائي :


الفواكه والخضروات : تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات هو مهم لبطانة الجهاز الهضمي الصحية . لأن هذه الأطعمة غنية بمضادات الأكسدة ، وتمنع إفراز الحمض ، وتحتوي على خصائص واقية  ومضادة للالتهابات .


 تشير دراسة أجريت عام 2017 إلى أن هذه المواد كلها عوامل مهمة للوقاية من القرحة وعلاجها .


الألياف : الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف القابلة للذوبان تقلل من خطر الإصابة بقرحة المعدة .


البروبيوتيك : يمكن للأطعمة التي تحتوي على محتوى بكتيري نشط ، مثل الزبادي المحتوي على بروبيوتيك ، أن تساعد في تقليل عدوى جرثومة المعدة . ثبت أن البروبيوتيك تحسن بشكل طفيف من أعراض عسر الهضم والآثار الجانبية للمضادات الحيوية .


فيتامين ج : قد يكون مضاد الأكسدة القوي هذا فعالاً في المساعدة في القضاء على جرثومة المعدة ، خاصة عند تناوله بجرعات صغيرة على مدى فترة طويلة . تحتوي الفواكه والبقوليات والخضروات ، مثل البرتقال والطماطم ، على مستويات عالية من فيتامين سي .


الزنك : هذه المغذيات مهمة للحفاظ على نظام المناعة وشفاء الجروح . يحتوي المحار والسبانخ ولحم البقر على مستويات عالية من الزنك .


السيلينيوم : قد يقلل من خطر حدوث مضاعفات العدوى وقد يعزز أيضًا الشفاء . يمكن إيجاده في المكسرات البرازيلية والتونة صفراء الزعانف .


 يساعد تجنب الكحول والكافيين أيضًا في تقليل المخاطر ، حيث يتسبب كلاهما في إنتاج الجسم للمزيد من حمض المعدة . مما يؤدي إلى الاصابة بقرحة المعدة .


من المهم الالتزام بنظام غذائي لدعم خطة العلاج لتحقيق نتائج فعالة .


اسباب قرحة المعدة


المسكنات المعروفة باسم مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بقرحة المعدة .


السببان الرئيسيان لقرحة المعدة والأمعاء الدقيقة هما :


  • جرثومة المعدة


  • المسكنات و العقاقير المضادة للالتهابات (NSAIDs)


تشمل الأسباب الأقل شيوعًا للإصابة بقرحة المعدة ما يلي :


حموضة المعدة الزائدة أو فرط الحموضة : يمكن أن يحدث لمجموعة من الأسباب ، بما في ذلك الوراثة والتدخين والإجهاد و القهوة وبعض الأطعمة .


متلازمة زولينجر إليسون : وهو مرض نادر يتسبب في إنتاج فائض من حمض المعدة .


المصدر : medicalnewstoday

اعراض قرحة المعدة و اسبابها



إرسال تعليق

0 تعليقات