اعراض نقص الكالسيوم

ما هي اعراض نقص الكالسيوم


الكالسيوم هو أكثر المعادن وفرة في جسم الإنسان . ومع ذلك قد يحدث نقص كالسيوم الدم ، او ما يعرف باسم نقص الكالسيوم ، في كثير من الأحيان  . عندما يكون مستوى الكالسيوم في الدم منخفضًا جدًا ، يبدأ الشخص في الشعور بأعراض انخفاض الكالسيوم . يتم الحفاظ على متوسط ​​مستويات الكالسيوم من خلال عمل هرمون الغدة الجار درقية (PTH) والكلى والأمعاء . قد يكون نقص الكالسيوم نتيجة لمشاكل في الغدد الجار درقية أو اضطرابات في الكلى أو آثار جانبية من أدوية معينة مستخدمة .


يمكن أن تغير المضاعفات الناجمة عن نقص الكالسيوم نمط حياتك بشكل كبير إذا لم يتم علاج الحالة . لتجنب المضاعفات ، يحتاج الاشخاص إلى الانتباه بخصوص أعراض انخفاض الكالسيوم الشائعة .


ما مدى شيوع نقص الكالسيوم ؟


وفقًا لتقرير عام 2013 ، يكون نقص الكالسيوم أكثر شيوعًا عند كبار السن والمراهقين والأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن . يتراوح معدل انتشار نقص كلس الدم الدائم المبلغ عنه من 0.4٪ و 33٪ مع بقاء الفشل الكلوي أكثر أسباب نقص كالسيوم الدم شيوعًا ، يليه نقص فيتامين د . اقرأ اعراض نقص فيتامين د .


في حين أنه من الصعب تحديد معدل حدوث نقص كالسيوم الدم ، فإن التقديرات العالمية في عام 2015 تمثل 3.4 مليار شخص معرضين لخطر نقص الكالسيوم .


أعراض نقص الكالسيوم


في البداية ، لا ينتج عن نقص الكالسيوم أي أعراض أو أعراض غير ملحوظة نسبيًا ، مما قد يجعل المشكلة أسوأ حيث لا يلاحظها المريض . يمكن أن تختلف أعراض نقص كالسيوم الدم من شخص لآخر على حسب العمر وشدة النقص .


مشاكل العضلات


التشنجات والتشنجات العضلية والأوجاع هي أولى علامات نقص الكالسيوم . لسوء الحظ ، لا يعزو معظم الناس هذه الأعراض إلى نقص كالسيوم الدم . يعاني معظم الناس من ألم في الذراعين والفخذين عند المشي أو الحركة . يمكن أن يؤدي نقص الكالسيوم أيضًا إلى تنميل ووخز في الذراعين واليدين والساقين والقدمين وحول الفم .


إعياء و فتور


يعتبر الأرق والنعاس والتعب الشديد من أكثر أعراض انخفاض الكالسيوم في الدم شيوعًا . يعاني معظم الناس من الخمول والشعور بالتعب ونقص الطاقة . تظهر أعراض الدوخة وتشوش الدماغ والدوار و لفة الرأس أيضًا .


أعراض نقص الكالسيوم على الجلد


غالبًا ما يعاني الأشخاص الذين يعانون من نقص مزمن في مستويات الكالسيوم من أعراض تصيب الجلد والأظافر . عادة ، يصبح الجلد جافًا مع شعور بالحكة . لقد وجدت الأبحاث ان هنالك علاقة بين نقص كالسيوم الدم والأكزيما والصدفية . تشمل الأعراض الاحمرار والحكة والبثور الجلدية . قد يؤدي نقص الكالسيوم أيضًا إلى جفاف الأظافر وتكسيرها وهشاشتها . يمكن أن يساهم نقص كالسيوم الدم أيضًا في تساقط الشعر ، وهي حالة تؤدي إلى تساقط الشعر على شكل بقع مستديرة .


هشاشة العظام و قلة الكثافة


ربما يكون أكثر الأعراض المعروفة المرتبطة بنقص الكالسيوم . يرتبط نقص الكالسيوم ارتباطًا وثيقًا بهشاشة العظام ، مما يؤدي إلى انخفاض كثافة المعادن في العظام ، مما يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام . تجعل هشاشة العظام العظام أكثر نحافة وأكثر عرضة للكسور . يرتبط الألم ، ومشاكل الوضعية ، وفي بعض الحالات الإعاقة بهشاشة العظام . كلتا الحالتين تقلل من كثافة العظام وتزيد من خطر الإصابة بكسور العظام .


متلازمة ما قبل الحيض المؤلمة


معظم الاشخاص لا يربطون بين انخفاض مستويات الكالسيوم ومتلازمة ما قبل الحيض المؤلمة . ومع ذلك ، فقد أظهرت الدراسات العلاقة بين زيادة تناول الكالسيوم وتحسين أعراض الدورة الشهرية .


مشاكل الأسنان


الكالسيوم مسؤول عن الحفاظ على صحة العظام والأسنان . عندما يفتقر الجسم إلى الكالسيوم ، يبدأ في الانسحاب من المصادر الداخلية مثل الأسنان . يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات الكالسيوم إلى ضعف الجذور وهشاشة الأسنان وتهيج اللثة وتسوس الأسنان . يمكن أن يؤدي نقص الكالسيوم عند الرضع أيضًا إلى تأخير تكوين الأسنان ، مما يسبب المزيد من المشاكل في المستقبل .


اعراض نقص الكالسيوم النفسية


الاكتئاب


في الواقع ، يؤثر انخفاض مستويات الكالسيوم في الاضطرابات المزاجية ، بما في ذلك الاكتئاب . في حين أن الأدلة التي تدعم مثل هذه الادعاءات لا تزال غير متوفرة ، يعتقد الباحثون أن نقص الكالسيوم قد يساهم في أعراض الاكتئاب .


أعراض أخرى


بالإضافة إلى الأعراض الأكثر شيوعًا ، يمكن للاشخاص أيضًا ان يعانوا من أعراض غير متوقعة لم تكن مرتبطة في البداية بنقص الكالسيوم. تتضمن بعض هذه الأعراض غير المعتادة ما يلي :


آلام في الصدر


صفير


صعوبة في البلع


تغير الصوت


التشنجات


الحكة المزمنة


إعتام عدسة العين


في حين أن هذه الأعراض ليست هي القاعدة ، إلا أنها قد تشير الي علامات انخفاض مستويات الكالسيوم في الدم والتي يجب معالجتها .


متى يجب أن ترى الطبيب ؟


يجب على أي شخص يعاني من أعراض نقص الكالسيوم أن يطلب العلاج الطبي . في كثير من الأحيان ، سيقوم الطبيب بإجراء اختبارات و تحاليل لمستويات الكالسيوم في الدم . يتراوح المعدل الطبيعي للبالغين بين 8.8 و 10.4 ملليجرام لكل ديسيلتر (مجم / ديسيلتر). من ناحية أخرى ، يحتاج الأطفال إلى المزيد من الكالسيوم ، ولهذا السبب لا يمكن أن تكون مستوياتهم الصحية أقل من 8.8 مجم / ديسيلتر.


إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض ، فيجب مقابلة الطبيب على الفور :


إمساك شديد


غثيان


القيء أكثر من 4-5 مرات في 24 ساعة


الارتباك والنعاس المفرط


أرتعاش العضلات


زيادة التبول


ضعف الشهية الذي لا يتحسن


إسهال مع أكثر من 4-6 نوبات في 24 ساعة


كيفية الوقاية من نقص كالسيوم الدم ؟


الطريقة الأسهل والأكثر أمانًا للوقاية من نقص كالسيوم الدم هي اضافة المزيد من الكالسيوم في نظامك الغذائي . تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل منتجات الألبان والسلمون والبروكلي واللفت الأخضر وبذور السمسم وحليب الصويا واللفت .


الكمية اليومية الموصى بها من الكالسيوم هي 1،000 ملليجرام (مجم) للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 19-50 عامًا ، بينما يحتاج الأطفال والمراهقون وكبار السن ما بين 1،200 مجم - 1،300 مجم.


بالنسبة لأولئك الذين لا يستطيعون تلبية الكمية اليومية الموصى بها من الكالسيوم من خلال وجباتهم الغذائية وحدها ، فإن مكملات الكالسيوم فعالة للغاية في الحفاظ على مستويات الكالسيوم الصحية . اختر سيترات الكالسيوم ، يجب تناولها بين الوجبات للحصول على أفضل امتصاص .


بالإضافة إلى ذلك ، قد يكون تناول مكملات فيتامين د أحيانًا ضروريًا لزيادة امتصاص الكالسيوم من الجهاز الهضمي . تشتمل العديد من مكملات الكالسيوم على فيتامين د للمساعدة في زيادة الامتصاص والمساعدة في استعادة مستويات الكالسيوم بشكل أسرع . 


هل نقص الكالسيوم يسبب الوفاة


يمكن أن يؤدي نقص الكالسيوم في الجسم إلى مشاكل صحية كبيرة و التي تهدد الحياة، فإذا لم يتم العلاج الفوري قد تسبب مضاعفات كبيرة و تؤدي الي الوفاة .


هل نقص الكالسيوم يسبب تنميل


يعتبر الكالسيوم من العناصر الهامة لصحة الأعصاب ومرور الدم بشكل جيد إلى مختلف أنحاء الجسم ، لذالك فإن نقص الكالسيوم يمكن أن يتسبب في تنميل ووخز بالأصابع . اقرأ 8 اسباب لتنميل اليدين .


هل نقص الكالسيوم يسبب رعشة

في حالات نقص الكالسيوم الشديدة تظهر أعراض مثل رعشة في اليدين ، و تشنج و تيبس أو انقباض في العضلات ، أو تشنجات عامة في الجسم .

المصدر

اعراض نقص الكالسيوم


إرسال تعليق

0 تعليقات