هل الانيميا تسبب الارق

 

الانيميا أو فقر الدم يشير إلى انخفاض مستويات خلايا الدم الحمراء بشكل غير طبيعي ، ويحدث عندما يعاني الجسم من نقص في الدم وفقدان الدم وتدمير خلايا الدم الحمراء او عندما لا يصنع الجسم ما يكفي من كريات الدم الحمراء . و هو يصيب مرضى السرطان وخاصة من يخضعون للعلاج الكيميائي ، من اهم الاغراض التي تصيب معظم مرضى فقر الدم  هي التعب أو الضعف ، وهذا التعب يجعل من الصعب على المرضى التأقلم مع متطلباتهم الجسدية والتفسية .


اعراض فقر الدم او الانيميا


الأرق : ترتبط أنيميا نقص الحديد بمتلازمة تململ الساقين . والأشخاص الذين يعانون من فقر الدم قد يعانون كذلك من الأرق . اقرأ اسباب الصداع المستمر و علاجه .

قد يعاني الأشخاص المصابون الانيميا من الأعراض التالية :

إعياء

ضعف العضلات

سرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها

ألم في الصدر في بعض الاحيان

ضيق في التنفس

دوار أو إغماء

شحوب الجلد

صداع الراس

صعوبة التركيز


أسباب فقر الدم

سوء التغذية : اهم اسباب  فقر الدم ، خاصة لدى الصغار الذين هم فى طور البناء والنمو .

العلاج الكيميائي : يدمر نخاع العظم ، قد يكون تأثير العلاج الكيميائي على نخاع العظم لفترة مؤقتة ، فقر الدم يتحسن في غضون أشهر قليلة بعد انتهاء العلاج الكيميائي .

العلاج الإشعاعي : يمكن أن تتسبب أنواع معينة من العلاج الإشعاعي في ضرر نخاع العظام ، بما في ذلك العلاج الإشعاعي لمعظم مناطق الجسم والعلاج الإشعاعي لعظام الحوض والساقين والصدر والبطن.

أنواع معينة من السرطان ، مثل اللوكيميا ، والورم الليمفاوي ، والورم النخاعي المتعدد ، وإصابة نخاع العظم.

يمكن أن يؤدي الغثيان والقيء وفقدان الشهية إلى نقص التغذية ، مما يتطلب بعض العناصر الغذائية لإنتاج خلايا الدم الحمراء ، بما في ذلك الحديد وفيتامين ب 12 وحمض الفوليك .


نقص فيتامين B 12


فقر الدّم الناتج عن نقص مستوى الحديد في الجسم هو النوع الأكثر انتشارا ، لكن هناك أنواع أخرى للانيميا ومنها نقص فيتامين ب12 .


تشخيص فقر الدم


يستخدم الأطباء اختبارات الدم لتشخيص الانيميا ، وهذا ما يسمى بفحص الدم الكامل ، وتشمل نتائج الاختبار عدد خلايا الدم الحمراء ، ويتم قياس عدد خلايا الدم الحمراء عن طريق قياس الهيموجلوبين بعدة طرق .

يمكن للأشخاص المصابين بأنواع معينة من السرطان أو يتلقون علاج السرطان إجراء اختبارات دم منتظمة لتمكنهم من تتبع فقر الدم والمضاعفات الأخرى المتعلقة بالدم .

المصدر .

هل الانيميا تسبب الارق


إرسال تعليق

0 تعليقات