عسل مانوكا لعلاج جرثومة المعدة

 

ما هو عسل مانوكا ؟


مانوكا هو عسل أحادي الأزهار حيث يقوم النحل بجمع حبوب اللقاح فقط من شجيرة مانوكا (Leptospermum Scoparium). البلد الأصلي له هو لنيوزيلندا ولكنه يوجد ايضآ الآن فى بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية على حد سواء . ليس لكل عسل مانوكا خصائص علاجية واحدة . يتم الكشف عن الجودة من خلال الاختبارات المعملية من أجل الحصول على تصنيف UMF (عامل مانوكا الفريد) من العسل الطبي . اقرأ فوائد عسل مانوكا و اضراره .

يقول البروفيسور بيتر مولان من وحدة أبحاث العسل بجامعة وايكاتو في نيوزيلندا: "لدى مانوكا مجموعة واسعة من التفاعلات . إنه يقاوم البكتيريا والفطريات والبروتوزوا. لم نعثر على أي شيء لا يعمل عليه بين الكائنات المعدية . 

كيف يعمل عسل مانوكا ؟


أحد أكثر استخدامات مانوكا هو الوقاية من الجرثومة المقاومة للمضادات الحيوية في الجروح المفتوحة . السكريات الموجودة في العسل تخلق تأثير التناضح ؛ حيث تجذب السكريات الموجودة في العسل جميع جزيئات الماء في الجرح ، مما يحرم البكتيريا المعدية من مصدرها الحيوي للنمو ، هذا يقلل من احتمالية انتشار العدوى .


كما تم العثور على بيروكسيد الهيدروجين داخل العسل ويعمل كمواد مضادة للبكتيريا . يطلق النحل إنزيمًا يحول السكر والأكسجين في الماء إلى حمض الغلوكورونيك وأكسيد الهيدروجين . 


يحتوي عسل مانوكا على درجة حموضة تتراوح بين 3.2 و 4.5 وهي نسبة منخفضة بدرجة كافية لتقليل تطور العديد من مسببات الأمراض . كما يتم استخدام عسل مانوكا  لمكافحة البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية في مرضى السرطان بعد بحوث فى كلية كريستي في مانشستر .

كيف يساعد عسل مانوكا على الشفاء ؟


تساعد الصفات المضادة للبكتيريا في عسل مانوكا أيضًا على تعزيز التئام الجروح بشكل أسرع . تساعد الإنزيمات النشطة في العسل الجرح فى التخلص من خلايا الجلد الميتة تاركة منطقة نظيفة للتجديد . يقال إن العسل يحفز نمو الشعيرات الدموية الجديدة ، ويحل محل الأنسجة الضامة وينتج ألياف الكولاجين التي تعطي قوة للجروح على الشفاء .

مقارنة بالعلاجات الروتينية التي حققت نسبة نجاح بلغت 50 في المائة ، وجدت المجلة الأوروبية للأبحاث الطبية أن عسل مانوكا يتمتع بنسبة 85 في المائة عند استخدامه لعلاج الجروح الملوثة لعمليات القيصرية واستئصال الرحم .

فوائد عسل مانوكا للمعدة


كان لعسل مانوكا نتائج إيجابية عند استخدامه لعلاج قرحة المعدة التي تسببها جرثومة المعدة ، والتي تؤدي أيضًا الي الإصابة بسرطان المعدة . يعمل عسل مانوكا علي مقاومة جرثومة المعدة ، وهو علاج آمن وفعال من حيث التكلفة يمكن تناوله دون الحاجة إلى وصفة طبية .

عسل مانوكا للمعدة


طريقة استخدام عسل مانوكا


 يقترح البروفيسور مولان تناول ملعقة صغيرة من عسل مانوكا مع كمية صغيرة من الخبز ثلاث مرات في اليوم لتخفيف مشاكل الجهاز الهضمي مثل حمض الجزر وعسر الهضم والتهاب المعدة . تساعد خصائص مانوكا المضادة للالتهابات والمطهرة في تخفيف آلام المعدة .

طريقة استخدام عسل مانوكا


عسل مانوكا لعلاج جرثومة المعدة 


أن الخصائص المضادة للميكروبات الخاصة بعسل مانوكا فعالة ضد مجموعة واسعة من الأنواع البكتيرية بما في ذلك بكتريا المعدة .

في عام 1994وجدت إحدى الجامعات في نيوزيلندا أن عسل مانوكا كان قادرًا على إيقاف نمو جرثومة المعدة بعد 72 ساعة فقط بجرعة فموية معقولة يمكن تحقيقها في المعدة .

كما ترى فإن عسل مانوكا يقتل البكتيريا من خلال عملية تسمى "التناضح" ، حيث تجذب السكريات الموجودة في العسل جميع جزيئات الماء الذي تحتاج اليه للنمو من البكتيريا المعدية . يمكن العثور على بيروكسيد الهيدروجين أيضًا في عسل مانوكا أيضًا وهو ما يعترف به العلماء كعامل قوي مضاد للميكروبات .

المصدر .

المصدر .

عسل مانوكا لجرثومة المعدة

إرسال تعليق

0 تعليقات