فوائد عسل مانوكا و اضراره

 

ما هو عسل مانوكا ؟


عسل مانوكا هو نوع من العسل و موطنه الأصلي فى نيوزيلندا و استراليا . يتم إنتاجه من النحل الذي يلقح زهور تسمى سكوباريوم Leptospermum ، المعروف وشجرتها تعرف بشجيرة مانوكا . اقرأ تجربتي مع العسل للقولون .


من خصائص عسل مانوكا انه مضاد للبكتيريا و هي التي تميزه عن العسل التقليدي . ميثيل جليوكسال هو العنصر النشط و المسؤول المحتمل عن هذه الآثار المضادة للبكتيريا . اقرأ عسل مانوكا لعلاج جرثومة المعدة .


بالإضافة إلى ذلك ، عسل مانوكا له فوائد مضادة للفيروسات و مضادة للالتهابات و مضادة للأكسدة . في الواقع لقد تم استخدامه كعلاج بلدى لعلاج التئام الجروح ، و تهدئة الحلق ، و منع تسوس الأسنان و تحسين مشاكل الجهاز الهضمي .

طريقة استخدام عسل مانوكا 


الاستخدام الطبي الرئيسي لعسل مانوكا بوضع على الجرح . يستخدم عادة لعلاج الجروح البسيطة و الحروق . يتم استعمال عسل مانوكا أيضآ في العديد من الحالات الأخرى ، بما في ذلك :

• منع وعلاج السرطان
• الحد من ارتفاع الكوليسترول في الدم
• الحد من الالتهابات داخل الجسم
• علاج مرض السكري ( الاستخدام تحت اشراف الطبيب فقط )
• علاج التهابات العين و الأذن و الجيوب الأنفية
• علاج مشاكل الجهاز الهضمي

سوف نتحدث على ٧ فوائد صحية لعسل مانوكا موثقة بدراسات علمية . 


فوائد عسل مانوكا



1. يساعد على التئام الجروح

منذ زمن بعيد يستخدم العسل لعلاج الجروح و الحروق و القروح و الدمامل . 

في عام 2007 ، تمت الموافقة على عسل مانوكا من قبل إدارة الأغذية و العقاقير الأمريكية كخيار لعلاج الجروح. 

يوفر العسل خواصًا مضادة للبكتيريا و مضادات الأكسدة ، مع الحفاظ على بيئة الجرح الرطب و حاجز الحماية الذي يمنع الإصابة بالميكروبات في الجرح . 

أظهرت دراسات متعددة أن عسل مانوكا يمكن أن يعزز التئام الجروح ، ويساعد على تجديد الأنسجة ، و يقلل الألم لدى المرضى الذين يعانون من الحروق .

على سبيل المثال ، بحثت إحدى الدراسات التي استغرقت أسبوعين آثار وضع ضمادة عسل مانوكا على 40 شخصًا يعانون من جروح . أظهرت النتائج أن 88 ٪ من الجروح انخفضت في الحجم . و بالاضافة الى ذلك ، فقد ساعد في خلق بيئة جرح حمضية ، و التي تساعد على شفاء الجروح .

ما هو أكثر من ذلك ، عسل مانوكا قد يساعد على شفاء قرحة السكري . وجدت دراسة سعودية أن ضمادات جرح عسل المانوكا ، عند استخدامها مع العلاج التقليدي للجروح ، تلتئم قرحة السكري بفعالية أكبر من العلاج التقليدي وحده .


بالإضافة إلى ذلك ، أظهرت دراسة يونانية أن وضع ضمادات عسل المانوكا على الجروح تقلل من وقت الشفاء وتطهر الجروح في المرضى الذين يعانون من قرحة القدم السكرية .

لاحظت دراسة أخرى فعالية عسل مانوكا في شفاء جروح الجفن بعد الجراحة . و وجدوا أن جميع جروح الجفون تلتئم جيدًا ، بغض النظر عما إذا كانت الشقوق عولجت بعسل مانوكا أو الفازلين . و مع ذلك أفاد المرضى أن ندوب بعد العلاج بعسل مانوكا كانت أقل صلابة و اقل ألمآ بكثير ، مقارنة بندوب الجروح التى وضع عليها الفازلين .

أخيرًا  عسل مانوكا فعال في علاج التهابات الجروح الناجمة عن سلالات مقاومة للمضادات الحيوية ، مثل المكورات العنقودية الذهبية MRSA . و بالتالي  فإن وضع الضمادات الموضعية المنتظمة لعسل مانوكا على الجروح و الالتهابات قد يساعد في منع هذه الجرثومة .


2. تعزيز صحة اللثة و الفم


لتجنب تسوس الأسنان و الحفاظ على صحة اللثة ، من المهم أن تقلل من البكتيريا الضارة التي يمكن أن تسبب تكوين البلاك . و من المهم أيضًا عدم القضاء تمامًا على البكتيريا الجيدة فى الفم المسؤولة عن الحفاظ على صحة الفم .

أظهرت الدراسات أن عسل مانوكا يهاجم البكتيريا الضارة فى الفم المرتبطة بتكوين البلاك و التهاب اللثة و تسوس الأسنان .

على وجه التحديد  أظهرت الأبحاث أن عسل مانوكا ذو النشاط المضاد للبكتيريا فعال في تثبيط نمو البكتيريا الضارة فى الفم مثل P. gingivalis و A. actinomycetemcomitans ) .


3. تقليل التهاب الحلق و علاجه


إذا كنت تعاني من التهاب في الحلق ، فقد يساعد عسل مانوكا في توفير بعض الراحة .

خصائصه المضادة للفيروسات و البكتيريا يمكن أن تقلل من الالتهاب و تهاجم البكتيريا التي تسبب الألم . لا يهاجم عسل مانوكا البكتيريا الضارة فحسب ، بل يغطى أيضًا البطانة الداخلية للحلق للحصول على تأثير مهدئ .

لاحظت دراسة حديثة أجريت على مرضى يخضعون للعلاج الكيميائي لسرطان الرأس و العنق آثار تناول عسل مانوكا على المكورات العقدية ، و هو نوع من البكتيريا المسؤولة عن التهاب الحلق . وجد الباحثون انخفاضًا كبيرًا في بكتريا Streptococcus mutans بعد تناولهم عسل مانوكا .

ايضآ يقلل عسل مانوكا من بكتيريا الفم الضارة التي تسبب التهاب الغشاء المخاطي ، و هو أحد الآثار الجانبية الشائعة للعلاج بلإشعاع و العلاج الكيميائي . ينتج التهاب الغشاء المخاطي عن التهاب و تقرحات مؤلمة للأغشية المخاطية التى تبطن المريء و القناة الهضمية .


4. فوائد عسل مانوكا للمعدة


1.4. مساعدة في منع قرحة المعدة


قرحة المعدة هي واحدة من الأمراض الأكثر شيوعا التي تصيب البشر . و هي تقرحات تتشكل على بطانة المعدة ، و تسبب آلام في المعدة ، و الغثيان و الانتفاخ .

H. pylori هو نوع شائع من البكتيريا المسؤولة عن غالبية قرحة المعدة . تشير الأبحاث إلى أن عسل مانوكا قد يساعد في علاج قرحة المعدة التي تسببها جرثومة المعدة  H. pylori .

على سبيل المثال اشارت دراسة آثاره على خزعات قرحة المعدة الناجمة عن جرثومة المعدة H. pylori . و كانت النتائج إيجابية وتوحي بأن عسل مانوكا هو عامل مضاد للجراثيم مفيد ضد جرثومة المعدة .


و مع ذلك أظهرت دراسة صغيرة استغرقت أسبوعين على 12 شخصًا تناولوا ملعقة كبيرة من عسل مانوكا عن طريق الفم يوميًا أنه لم يقلل من جرثومة المعدة . و بالتالي هناك حاجة إلى مزيد من البحوث لتقييم قدرتها بشكل كامل على علاج قرحة المعدة التي تسببها جرثومة المعدة .

 قرحة المعدة يمكن أن يكون سببها الإفراط في استهلاك الكحول . و مع ذلك أظهرت دراسة أجريت على الفئران أن عسل مانوكا ساعد في منع قرحة المعدة التي يسببها الكحول .


5. فوائد عسل مانوكا للقولون العصبي


متلازمة القولون العصبي (IBS) هي اضطرابات هضمية شائعة .و تشمل الأعراض المرتبطة به مثل الإمساك و الإسهال و آلام البطن و حركات الأمعاء غير المنتظمة .

اكتشف الباحثون أن تناول عسل مانوكا بانتظام قد يساعد في تقليل هذه الأعراض . لقد ثبت أن عسل مانوكا يحسن عمل مضادات الأكسدة و يقلل الالتهاب لدى الفئران المصابة بـ IBS القولون العصبى و التهاب القولون التقرحي  و هو نوع من أمراض القولون العصبي.

وقد ثبت أيضا أنه يهاجم بكتريا كلوستريديوم . و هي نوع من أنواع العدوى البكتيرية التي تسبب الإسهال الحاد و التهاب الأمعاء . يعالج بالمضادات الحيوية . و مع ذلك  لاحظت دراسة حديثة فعالية عسل مانوكا على سلالات فرق C . قتل عسل مانوكا خلايا C ، مما يجعله علاجًا فعالًا .

من المهم ملاحظة أن الدراسات المذكورة أعلاه لاحظت تأثير عسل مانوكا على الالتهابات البكتيرية في الفئران . هناك حاجة إلى مزيد من البحث للتوصل إلى استنتاج كامل فيما يتعلق بتأثيرها على الالتهابات البكتيرية في الأمعاء .


6. علاج أعراض التليف الكيسي


التليف الكيسي هو اضطراب وراثي يضر بالرئتين و يمكن أن يؤثر أيضًا على الجهاز الهضمي و الأعضاء الأخرى . و هو يؤثر على الخلايا التي تنتج المخاط ، مما يجعل المخاط سميكًا و لزجًا بشكل غير طبيعي .

يسد هذا المخاط السميك المسالك الهوائية و الشعب الهوائية ، مما يجعل التنفس صعبًا . لسوء الحظ فإن التهابات الجهاز التنفسي العلوي شائع جدًا عند المصابين بالتليف الكيسي .


تبين أن عسل مانوكا يحارب البكتيريا التي تسبب التهابات الجهاز التنفسي العلوي .Pseudomonas aeruginosa و Burkholderia spp. و هما نوعان من البكتيريا الشائعة التي يمكن أن تسبب التهابات الجهاز التنفسي العلوي الخطيرة ، و خاصة في الفئات الضعيفة من السكان .

لاحظت إحدى الدراسات فعالية عسل مانوكا ضد هذه البكتيريا في الأشخاص الذين يعانون من التليف الكيسي . أشارت النتائج إلى أنه يمنع نموها و يعمل جنبا إلى جنب مع العلاج بالمضادات الحيوية . لذلك خلص الباحثون إلى أن عسل مانوكا قد يلعب دورًا مهمًا في علاج التهابات الجهاز التنفسي العلوي خاصة في التليف الكيسي .


7. علاج حب الشباب


يحدث حب الشباب عادة بسبب التغيرات الهرمونية ، و لكنه قد يكون أيضًا رد فعل لسوء التغذية أو الإجهاد أو نمو البكتيريا في المسام المسدودة .

غالبًا ما يكون نشاط مضادات الميكروبات لعسل مانوكا اكثر فعالية عند استخدامه مع منتج منخفض الحموضة ، لمحاربة حب الشباب .

عسل مانوكا يمكن أن يساعد في الحفاظ على بشرتك خالية من البكتيريا ، و التي يمكن أن تسرع عملية شفاء حب الشباب . أيضا بالنظر إلى خصائصه المضادة للالتهابات ، يقال إن عسل مانوكا يقلل من الالتهابات المرتبطة بحب الشباب .

هناك بحوث محدودة للغاية حول قدرة عسل مانوكا على علاج حب الشباب . و مع ذلك بحثت إحدى الدراسات آثار عسل الكانوكا ، الذي له خصائص مضادة للجراثيم مماثلة لتلك الموجودة في عسل مانوكا . و قد وجد أن عسل الكانوكا كان فعالا مثل الصابون المضاد للبكتيريا في تحسين حب الشباب .

هناك حاجة إلى مزيد من البحث لإعلان عسل مانوكا علاجًا منزليًا مفيدًا لعلاج حب الشباب .


فوائد عسل مانوكا للرجال



يمكن استخدام عسل السدر وخلطه مع الكمون ( الحبة السوداء) لحل مشاكل الانتصاب بشكل طبيعي .


بعض الابحاث افادت أن العسل و عسل المانوكا من بين الأغذية التي لها فعالية في تنشيط إفراز هرمون التستوستيرون "Testosteron" او هرمون الذكورة ، وهو من الهرمونات الرئيسية التي لها دور في النشاط والرغبة الجنسية ، وهو ايضآ من فوائد عسل المانوكا للانتصاب باعتباره مرتطباً بمدى الرغبة الجنسية عند الرجال .

هل عسل مانوكا آمن ؟



اضرار عسل مانوكا



بالنسبة لمعظم الناس فإن عسل مانوكا آمن للاستهلاك . ومع ذلك  يجب على بعض الأشخاص استشارة الطبيب قبل استخدامه ، بما في ذلك :

• مرضى السكري . جميع أنواع العسل غنية بالسكر الطبيعي . لذلك قد يؤثر تناول عسل مانوكا على مستويات السكر في الدم .

• الاشخاص الذين لديهم حساسية للعسل أو النحل . أولئك الذين يعانون من الحساسية تجاه أنواع أخرى من العسل أو النحل قد يكون لديهم رد فعل تحسسي بعد تناول عسل مانوكا .

• الرضع لا تنصح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بإعطاء العسل للأطفال أقل من عمر سنة بسبب خطر التسمم الغذائي للأطفال ، و هو نوع من الأمراض المنقولة بالغذاء .


الآثار الجانبية المحتملة لعسل مانوكا



يمكن أن تشمل هذه :

• رد الفعل التحسسي و خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه النحل
• خطر ارتفاع السكر في الدم
• تأثير على بعض الأدوية العلاج الكيميائي

لشراء عسل مانوكا فى السعودية و الدول العربية ادخل على الرابط بالاسفل ، عند شرائك عن طريق موقعنا سوف يتم اعطائك تخفيض ٥ فى المئة .



المصدر .

المصدر .

فوائد عسل مانوكا و اضراره

إرسال تعليق

0 تعليقات