علاج قرحة المعدة بالعسل

 ما هي قرحة المعدة ؟


قرحة المعدة  أو القرحة الهضمية ، هي تقرحات او جروح تتشكل في بطانة المعدة . اقرأ متى تلتئم قرحة المعدة .


يعتقد الأطباء أن نمط الحياة المجهد والنظام الغذائي السيئ يسببان القرحة . كما تم اكتشاف أن عدم التوازن بين سوائل الجهاز الهضمي (حمض الهيدروكلوريك والبيبسين) يؤدي إلى تقرحات . اقرأ مدة علاج قرحة المعدة .


ما هي أسباب القرحة ؟


تظهر الأبحاث أن قرحة المعدة تنشأ نتيجة الإصابة بنوع من البكتريا وهي موجودة في المعدة تسمى هيليكوباكتر بيلوري (H. pylori) او جرثومة المعدة . يمكن للبكتيريا أيضًا أن تلتصق بخلايا المعدة ، مما يزيد من إضعاف الآليات الدفاعية للمعدة . اقرأ افضل و اسواء الاطعمة لمرضى قرحة المعدة .


 لأسباب غير مفهومة تمامًا ، يمكن أن تحفز جرثومة المعدة أيضًا إنتاج الحمض في المعدة وتسبب تلف الأنسجة والتهابها ، مما قد يؤدي في النهاية إلى حدوث قرحة . اقرأ اعراض جرثومة المعدة بالتفصيل .


كما أن الاكثار من تناول المسكنات و العقاقير المضادة للالتهابات (NSAIDs) قد تسبب قرحة المعدة .


اعراض قرحة المعدة


من اعراض قرحة المعدة الشعور بالحرقان في البطن خلف عظم الصدر والذي يمكن أن يكون مؤلمًا بشكل خاص عندما تكون المعدة فارغة . اقرأ اعراض قرحة المعدة و اسبابها .


تشمل الأعراض الأخرى التجشؤ والغثيان والإرهاق والحرقة والقيء وألم الصدر والنزيف وفقدان الشهية والوزن . اقرأ اسباب حموضة المعدة و علاجها بالاعشاب .


علاج قرحة المعدة


تستعمل مضادات الحموضة والمضادات الحيوية لعلاج جرثومة المعدة و التي تسبب قرخة المعدة ،  البكتيريا مع الوقت تزداد مقاومة للمضادات الحيوية . الكحول والسجائر والأطعمة الغنية بالتوابل والشاي والقهوة هي بعض مهيجات المعدة التي يجب تجنبها لأنها قد تؤدي إلى تفاقم حالات قرحة المعدة .


يمكن أن يكون تناول عدة وجبات صغيرة على مدار اليوم بدلاً من تناول ثلاث وجبات كبيرة مفيدًا لأن هذا يؤدي إلى إنتاج أقل للحمض في المعدة في كل وجبة . يساعد اتباع نظام غذائي غني بالألياف وقليل الكربوهيدرات والخضروات مثل الكرنب والبروكلي على التئام القرحة. كما أن شرب الكثير من الماء يمكن أن يخفف من مشاكل قرحة المعدة .


علاج القرحة بالعسل 


العسل و القرفة لعلاج قرحة المعدة


واحدة من العلاجات الطبيعية و هي  تناول 1 ملعقة كبيرة من العسل الخام ، وخاصة عسل مانوكا النشط مع 1/4 ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة يوميًا ، يمكن أن يعالج بشكل فعال اضطرابات المعدة ويزيل قرحات المعدة .


اثبتت التجارب أن عسل النحل يقوم بتخفيف آلام الحرقان فى المعدة والغثيان والقئ بما يعزز من جدار المعدة و يساعد على التئام القرحة .


العسل و قشر الرمان لعلاج القرحة


يساعد قشر الرمان و العسل فى علاج قرحة المعدة ، يتم تحضير الخليط عن طريق وضع قشر الرمان فى ماء مغلى لمدة 5 دقائق ثم يتم تصفيته وإضافة ملعقة عسل اليه ويشرب الخليط دافئ الأمر الذى يساهم فى التخلص من مشاكل الهضم واضطرابات المعدة ومشاكل القولون .

 

المصدر : benefits of honey


علاج قرحة المعدة بالعسل


إرسال تعليق

0 تعليقات