متى تلتئم قرحة المعدة ؟

 علاج قرحة المعدة و الاثنى عشر


بالنسبة للقرحة التي تسببها جرثومة المعدة ، يتكون العلاج من مجموعة من الأدوية ، أهداف العلاج هي :


• قتل جرثومة المعدة في الجسم 

• تقليل كمية الحمض في المعدة

• حماية بطانة المعدة والأمعاء


يتم علاج معظم المرضى بالعلاج الثلاثي . يتطلب هذا تناول نوعين من المضادات الحيوية لمدة اسبوعين ودواء واحد مثبط للأحماض لمدة شهر تقريبا . كما سيصف لك الطبيب نظامًا غذائيا محددا . اقرأ اعراض جرثومة المعدة بالتفصيل .


إذا حدثت القرحة أثناء استخدامك لعقار مضاد للالتهاب غير ستيرويدي (NSAID) ، فستحتاج إلى التوقف عن تناوله . سيبدأ الشفاء على الفور تقريبًا . سيوصي الطبيب أيضًا بالأدوية لتقليل افراز الحمض أثناء الشفاء . قد تشمل هذه مضادات الحموضة لتحييد أحماض المعدة . يمكن أيضًا استخدام الأدوية التي تقلل من كمية الحمض التي تفرزها المعدة . تشمل الأمثلة حاصرات H2 أو مثبطات مضخة البروتون . اقرأ اسباب حموضة المعدة و علاجها بالاعشاب .


قد تكون هنالك عودة للعلاج الطارئ إذا تسببت القرحة في نزيف . عادة  يتم إيقاف النزيف من خلال منظار داخلي . يمكن إعطاء الأدوية المانعة للحموضة عن طريق الوريد (حقنها في الوريد) . قد يتم نقل الدم إذا كان النزيف شديد . اقرأ اعراض قرحة المعدة واسبابها .


في حالات نادرة قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لعلاج القرحة الهضمية المثقبة أو النازفة . قد تتضمن جراحة مرض القرحة الهضمية إغلاق الشريان النازف .


نادرًا ما تكون هناك حاجة لعملية جراحية لعلاج القرحة الهضمية هذه الأيام . وذلك لأن علاج عدوى جرثومة المعدة وغيرها من أسباب مرض القرحة الهضمية ناجح جدا . اقرأ مدة علاج قرحة المعدة .


متى تلتئم قرحة المعدة


تبدأ القرحة التي تسببها بعض انواع الادوية في الشفاء بعد فترة وجيزة من التوقف عن تناول الدواء المسبب للقرحة . يتم استخدام الأدوية المضادة للحموضة لمدة أسبوعين إلى ستة أسابيع للمساعدة في الشفاء وتخفيف الألم . اقرا افضل و اسواء الاطعمة لمرضى قرحة المعدة .


يمكن أن تلتئم القرحة التي تسببها جرثومة المعدة بعد علاج البكتيريا . بتم تناول المضادات الحيوية مع الأدوية المثبطة للأحماض لمدة أسبوعين . ثم يتواصل تناول دواء المثبط للأحماض لمدة أربعة إلى ثمانية أسابيع أخرى . اقرأ عسل مانوكا لعلاج جرثومة المعدة .


عادة ما يتم شفاء قرحة المعدة بشكل أبطأ من قرحة الاثني عشر . تستغرق قرح المعدة غير المزمنة مدة تصل إلى شهرين أو ثلاثة حتى تلتئم تمامًا بينما تستغرق قرحة الاثني عشر حوالي ستة أسابيع للشفاء .


يمكن أن تلتئم القرحة مؤقتًا بدون استعمال مضادات حيوية . ولكن من الشائع أن تتكرر القرحة أو تتشكل قرحة أخرى قريبة ، إذا لم يتم القضاء على البكتيريا .


الوقاية من قرحة المعدة و الاثنى عشر 


لا يمكن الوقاية من القرحة الهضمية .


تعد الإصابة بجرثومة المعدة منتشرة للغاية . وقد تنتقل من شخص لآخر . 


 النظافة الجيدة قد تقلل من انتشار جرثومة المعدة إلى حد ما . حيث يساعد غسل اليدين جيدًا قبل الأكل وبعد استخدام الحمام من ذالك .


عادة ما يمكن الوقاية من القرحة المتكررة بسبب جرثومة المعدة إذا تلقيت العلاج المناسب للقرحة الأولى . حيث يشمل العلاج المضادات الحيوية التي تقتل البكتيريا .


يمكنك المساعدة في منع القرحة الهضمية من خلال :


• تجنب التدخين

• عدم تناول الكحوليات

• تقليل استخدام مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية للألم


المصدر :Drug.com


متى تلتئم قرحة المعدة


إرسال تعليق

0 تعليقات