فوائد الحلبة لعلاج القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي (IBS) تؤثر على واحد من كل ستة اشخاص . تتميز هذه الحالة بواحد أو أكثر من الأعراض التالية - ألم في البطن أو تقلصات ، وانتفاخ و غازات في البطن ، وخلل في حركة الأمعاء (إسهال او إمساك ، أو تذبذب بين الاثنين) . اقرأ فوائد الشمر و الكمون للبطن .

يجب زيارة الطبيب أولاً لاستبعاد أي حالة طبية خطيرة ، لكن معظم الأدوية الموصوفة للقولون العصبي  تتضمن في كثير من الأحيان مضادات الاكتئاب ومضادات التشنج وألم البطن . قد تساعد هذه العلاجات في السيطرة على أعراض القولون العصبي ، لكنها لا تفعل شيئًا لمعالجة الأسباب الأساسية .


علاج القولون العصبي



يجب أن يركز علاج متلازمة القولون العصبي على عوامل النظام الغذائي ونمط الحياة ، وتجنب الأطعمة التي تثير الأعراض و تهيج القولون العصبي كما يجب التحكم في العوامل العاطفية مثل التوتر والقلق ، أو حتى التغيرات الهرمونية (تعاني العديد من النساء من أعراض القولون العصبي في فترة معينة من الدورة الشهرية).

يجب فهم حساسية الطعام والشراب ودوره في تهييج القولون العصبي ، سيساعد الاحتفاظ بمذكرات طعام يومية في تحديد الأطعمة التي قد تسبب أعراضًا مزعجة . تتضمن بعض الأطعمة "المثيرة" الأكثر شيوعًا تلك التي تحتوي على الغلوتين الموجود في القمح والشعير والحبوب الأخرى. يصعب هضم الغلوتين ، والكثير منا يأكل من الغلوتين أكثر مما ينبغي - مثل الحبوب ، والخبز ، والمعكرونة ، والكعك ، والأطعمة المصنعة الأخرى .

تناول المزيد من الألياف النباتية مفيد جدا - لكن تناول الكثير منها في وقت مبكر جدًا قد يؤدي إلى انتفاخ البطن أو التقلصات أو الانتفاخ أو الإسهال تشمل المصادر الجيدة للألياف الفاكهة والخضروات . كما يجب شرب الكثير من السوائل أيضًا .

يجب المحافظة على بكتيريا الأمعاء ، أو البكتيريا النافعة التي توجد في القولون وتساعد على الهضم . يمكن تحقيق ذلك عن طريق تقليل كمية السكر والأطعمة المصنعة في النظام الغذائي .

 يمكن تقديم القليل من المساعدة الإضافية عن طريق استخدام مكمل بروبيوتيك عالي الجودة أو عن طريق تناول الأطعمة المخمرة بانتظام مثل الزبادي العضوي الطبيعي أو مخلل الملفوف .


فوائد الحلبة للقولون



الأعشاب أيضا لها دور في علاج أعراض القولون العصبي . الحلبة لها تأثير مهدئ ومضاد للالتهابات في الجهاز الهضمي . كما تساعد مكوناتها أيضًا على تحفيز الشهية وتشجيع إنتاج إنزيمات الجهاز الهضمي .

 تجنب الجرعات الزائدة التي قد تسبب الإسهال وانتفاخ البطن .


فوائد السيليوم للقولون العصبي



يحتوي قشور السيليوم أيضًا على خصائص ملطفة وملينة ، وقد استخدمت منذ فترة طويلة لعلاج الإمساك والتهيج . طبيعته غير المهيجة تعني أنه آمن للاستخدام في حالات الالتهاب مثل مرض كرون . إذا كنت تعاني من الإمساك ، فإن قشور السيليوم ستساعد على تليين البراز وزيادة تواتر حركات الأمعاء . كما إنه سيساعد في تكوين البراز وتقليل تواتر الأمعاء عندما يكون البراز الرخو أو الإسهال مشكلة .

 كما أنه مصدر جيد لأحماض أوميغا 3 الدهنية الأساسية . يجب تناول سوائل كافية مع سيلليوم لضمان انتفاخها بشكل فعال في المعدة .


فوائد الزنجبيل للقولون 



يمكن أن يكون الزنجبيل والبابونج فعالين في تخفيف الشعور بالغثيان ، خاصة عند النساء اللواتي يعانين من الانتفاخ في فترات معينة من الدورة الشهرية .

بالنسبة لغالبية مرضى القولون العصبي ، هناك عنصر نفسي مثل التوتر أو القلق ، وهو أمر شائع جدًا في مجتمعنا الذي يعاني من ضغط شديد . من المهم معالجة تلك العوامل الأساسية مثل علاج أي أعراض جسدية . غير نمط حياتك وحاول تقليل أو التخلص من الضغوطات . قابل الطبيب إذا كانت العوامل العاطفية شديدة ، أو مارس هواية مثل ركوب الدراجات أو المشي . يمكن أن يكون التأمل وتقنيات الاسترخاء الأخرى مفيدة أيضًا .


فوائد الحلبة لعلاج القولون العصبي



إرسال تعليق

0 تعليقات