10 اعراض تعني الاصابة بالقولون العصبي المتهيج

 

ما هو القولون العصبي المتهيج


متلازمة القولون العصبي هي اضطراب في الأمعاء يتميز بآلآلم البطن و النفاخ ، و نوبات الإمساك و الإسهال ، من ضمن أعراض أخرى . 

حدوث خلل فى العلاقة بين الأمعاء و الدماغ يسبب علامات و أعراض متلازمة القولون العصبي (IBS) . هذا النوع من الحالات هو اضطراب معوي وظيفي . 

 لا تزال الأبحاث جارية لمعرفة سبب إصابة بعض الأشخاص بالـقولون العصبى المتهيجIBS . يمكن ان تكون القناة الهضمية حساسة بشكل خاص للإجهاد أو بعض الأطعمة . 

حوالي 12 في المئة من البالغين في الولايات المتحدة لديهم المصران العصبى IBS . النساء أكثر عرضة للإصابة بـالمصران العصبي IBS مقارنة بالرجال . 


وهو أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا . نتحدث فى هذا المقال عن  10 أعراض للقولون العصبي . 

 نناقش أيضًا الحالات الأخرى التي قد تسبب أعراضًا مماثلة .  

اعراض القولون العصبي المتهيج

ما هى اعراض القولون العصبي

علامات و أعراض القولون العصبي تختلف من شخص لأخر و الأكثر شيوعا ما يلي :


١. ألأم و تقلصات البطن

 الألم و التشنجات في أسفل البطن هما من الأعراض الرئيسية للـقولون العصبي المتهيج IBS . فرط الحساسية في الأمعاء من المحتمل أن يسبب هذه الأعراض . اقرأ هل القولون العصبي يسبب ألم الكتف .

يؤثر القولون العصبي على كيفية عمل المخ و الأمعاء معًا ، و قد تؤدي إلى تقلص عضلات الأمعاء أكثر من اللازم إليه لحركة الأمعاء الطبيعية . 

قد تؤدي تقلصات العضلات الهضمية المفرطة إلى آلام اسفل البطن و تقلصات البطن . اقرأ تجربتي مع الحلبة للقولون .

2. الغازات

قد يعاني الأشخاص المصابون بـالقولون العصبي IBS من الغازات المفرطة . لا يعرف الأطباء السبب الدقيق لذلك ، رغم وجود العديد من النظريات . اقرأ تجربتي مع العسل للقولون .

إحدى النظريات هي أن القولون العصبي يسبب مشكلة مع البكتيريا النافعة في الأمعاء . يمكن أن تخلق البكتيريا الضارة بعض السموم التي قد تسبب الغازات المفرطة . 


نظرية أخرى هي أن الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي المتهيج أقل قدرة على تحمل و تخلص من الغازات . هذا يؤدي إلى شعور الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي IBS بضغط الغازات أكثر من الأشخاص الآخرين . اقرأ هل القولون يسبب ألم بالرقبة .

3. الانتفاخ و امتلاء البطن

الشعور بالانتفاخ هو عرض آخر من أعراض القولون العصبي . يشير الانتفاخ إلى مجموعة من الغازات في القناة الهضمية ، مما قد يؤدي إلى شعور البطن بالامتلاء . نفس العوامل التي تسبب الغازات الزائدة في القولون العصبي قد تسبب الانتفاخ . 


انتفاخ البطن
                                                                 انتفاخ البطن

4. الإسهال

الإسهال هو أحد الأعراض الرئيسية للـقولون العصبي  . يحدث ذلك لأن عضلات الأمعاء تنقبض أكثر مما تحتاج. 

 قد صاحب الإسهال شعور بتشنجات و تقلص العضلات .

حركة الأمعاء الطبيعية ، تنتج عن تقلص الأمعاء و تسترخي بطريقة إيقاعية. في المصران عصبيIBS يتعطل هذا الإيقاع . يمكن للقولون إما تسريع أو إبطاء تقلصات العضلات الهضمية . لذلك يمكن أن يسبب القولون العصبي الإمساك و الإسهال في أوقات مختلفة . 

كما هو الحال مع أعراض القولون العصبي الحاد الأخرى ، يرتبط الإسهال بكيفية تواصل المخ والأمعاء . 

5. الإمساك

يحدث الإمساك عندما يجد الشخص صعوبة في التخلص من البراز . اقرأ هل القولون العصبي يسبب ضربات بالقلب .

 يصاب الشخص بالإمساك عندما :

• أقل من ثلاث حركات الأمعاء في الأسبوع
• براز صلب أو جاف أو متكتل
• صعوبة أو ألم عندما يمر البراز
• شعور بأن حركة الامعاء غير مكتملة و ان البطن لم تتخلص من البراز كله

هناك العديد من الأسباب المحتملة للإمساك ، بما في ذلك الجفاف ، و نقص الألياف في النظام الغذائي ، و الإجهاد . 

يمكن أن يسبب القولون العصبي الإمساك عن طريق التأثير في كيفية تقلص العضلات الموجودة في القناة الهضمية . عندما يصيب الإمساك بشخص ما ، فإن عضلات الأمعاء لا تتقلص كثيرًا كما ينبغي . اقرا القولون العصبي و ٱلم العضلات .

 بناءً على الأعراض المحددة للشخص ، قد يشير الطبيب إلى الأنواع التالية من القولون العصبي :

• القولون العصبي مع الإسهال ، و هو الإسهال و الإمساك العرضي فقط
• القولون العصبي مع الإمساك ، و هو الإمساك و الإسهال العرضي فقط
• القولون العصبي IBS مع عادات الأمعاء المختلطة ، و هو عندما يكون لدى الشخص بانتظام كل من الإمساك والإسهال

قد يشير الأطباء أيضًا إلى القولون العصبي الغالب بالإمساك و الإسهال .


الامساك المزمن
الامساك المزمن من اعراض القولون العصبي


6. الحساسية لبعض الاطعمة

قد يكون الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي المتهيج أكثر حساسية لبعض الأطعمة التي تحتوي على مواد مخمرة. و هي أنواع الكربوهيدرات التي يمكن أن تسبب التهاب أو تهيج في الأمعاء . يمكن أن تؤدي هذه الاطعمة إلى زيادة كمية المياه التي تدخل في الأمعاء ، و قد تسبب البكتيريا الموجودة في القناة الهضمية في تخمرها . و يمكن أن يزيد من الغازات المعوية .

قد يكون الناس قادرين على الحد من أعراض القولون عن طريق تجنب هذه الأطعمة ، و التي تشمل :

• البصل
• افوكادو
• عدس
• ثوم
• فاصوليا
• لوز
• الكاجو

وغيرها من الاطعمة التى قد يلاحظ الشخص انها تسبب له هذه الاعراض

بالنسبة لكثير من الأشخاص المصابين بـالمصران العصبي  ، فإن تناول هذه الاطعمة يؤدي إلى ظهور علامات وأعراض القولون العصبي الحاد .


اعراض القولون العصبي
اعراض القولون العصبي


7. التعب 

الشعور بالتعب أو التعب الشديد هو أحد الأعراض الشائعة الأخرى للـمصران العصبي IBS .

وجدت مراجعة واحدة أن التعب حدث إلى جانب أعراض القولون العصبي الأخرى ، بما في ذلك الأعراض المرتبطة بالأمعاء ، و الضيق النفسي ، ونوعية الحياة المرتبطة بالصحة .

هناك حاجة إلى مزيد من البحث ، لأن المهنيين الطبيين لا يزالون لا يفهمون تمامًا لماذا يؤدي القولون العصبي المتهيج IBS أحيانًا إلى التعب .

8. آلام المفاصل 

قد يكون الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي المتهيج أكثر عرضة لألم المفاصل . لا يزال العلماء لا يعرفون السبب ، و لكن قد يكون ذلك بسبب زيادة الالتهابات في الجسم .

وجدت دراسة أجريت عام 2017 أن الأشخاص الذين يعانون من التهاب المصران العصبي المتهيج لديهم خطر متزايد من نوع من آلام المفاصل تسمى اضطراب الفك الصدغي .

هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم هذا الرابط .

9. الشعور بالتوتر

هناك صلة قوية بين القولون العصبي المتهيج و الإجهاد . يتحكم الجهاز العصبي في القناة الهضمية و كذلك يستجيب للضغط النفسي .

الرابط بين القولون العصبي و الإجهاد يذهب في كلا الاتجاهين . يمكن أن يزيد الشعور بالضغط من أعراض القولون العصبي الحاد ، و يمكن أن تسبب الأعراض الجسدية للـقولون ضغوط نفسية .


التوتر و القلق من اعراض القولون العصبي
التوتر و القولون العصبي

10. صعوبة التركيز

الغاز المعوي و الانتفاخ ، و هما من أعراض القولون المتهيج ، يرتبطان أيضًا بضباب الدماغ . يصف ضباب الدماغ ، أو التفكير الضبابي ، الالتباس العقلي ، و ضعف الحكم ، وصعوبة التركيز .هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم العلاقة بين المشكلات التي تصيب الأمعاء و ضباب الدماغ .


اسباب القولون العصبي



لا يوجد سبب اكيد و واضح حتى الان و لكن هنالك عوامل التي يبدو أنها تلعب دورًا و هى :

• تقلصات عضلات في الأمعاءالأمعاء
• مشاكل الجهاز العصبي قد تسبب لك مشاكل الأعصاب في الجهاز الهضمي لديك الى شعور بعدم الهضم و تراكم الغازات
• التهاب في الامعاء لدى بعض الأشخاص المصابين بالـقولون عدد متزايد من خلايا الجهاز المناعي في أمعائهم . ترتبط استجابة الجهاز المناعي بالألم و الإسهال .
• عدوى شديدة يمكن أن تتم الاصابة بالمصران العصبي بعد نوبة شديدة من الإسهال (التهاب المعدة و الأمعاء) الناجم عن عدوى بالبكتيريا أو الفيروس . قد يترافق القولون أيضًا مع وجود كبير من البكتيريا في الأمعاء .
• تغييرات في بكتيريا الأمعاء .


علاج القولون العصبي المتهيج من تجربتى كمريض و طبيب ايضآ
اعراض القولون العصبي المتهيج : علاجه من تجربتى كمريض و طبيب ايضآ

امراض اخري مشابهة للقولون العصبي



القولون المتهيج ليس هو التفسير الوحيد للأعراض التي تحدثنا عنها في هذه المقالة .

من الأفضل التحدث إلى الطبيب للحصول على تشخيص مناسب . لا يعني بالضرورة وجود الغازات الزائدة أو الانتفاخ أن الشخص مصاب بـالقولون العصبي المتهيج IBS.

إذا ظهرت الغازات بعد الأكل بفترة قصيرة ، فقد يكون بسبب نمو مفرط بكتيري صغير في الأمعاء .

أيضا قد يكون الإسهال بشكل متكرر أو عاجل علامة على :
• مرض التهاب الأمعاء
• مرض الاضطرابات الهضمية
• حمض الصفراء سوء الامتصاص


علاج القولون العصبي بالاعشاب



القولون العصبي المتهيج هو حالة صحية مزمنة يمكن أن تؤثر على رفاه الشخص إذا لم يحاول علاجها . يمكن أن يساعد فهم علامات و أعراض القولون العصبي المتهيج الشخص الذي يعاني من هذه الحالة في تجنب هذه الاعراض .

تتوفر العديد من خيارات العلاج لمساعدة الشخص المصاب بـالقولون العصبي المتهيج على التحكم فى مرضه . منها التركيز على العلاقة بين التوتر و القولون العصبي المتهيج . قد يوصي الطبيب أيضًا بتقديم المشورة وتقنيات الاسترخاء التدريجي كوسيلة لتخفيف الأعراض .

هل الشاي يؤثر على القولون العصبي


إذا كنت تعاني من القولون العصبي فقد يساعدك تناول بعض انواع شاي الأعشاب في تخفيف بعض الأعراض . غالبًا ما يرتبط تناول الشاي المهدئ بالاسترخاء . على المستوى العقلي  يمكن أن يساعدك على تخفيف التوتر والقلق . و على المستوى البدني ، يمكن لهذا الشاي أن يساعد على استرخاء عضلات البطن و تخفيف التشنجات .

شرب الشاي يزيد من تناول السوائل ، مما يساعد على الهضم . من المعتقد أن المشروبات الساخنة يمكن أن تساعد في الهضم أيضًا .

يمكنك تجربته لمعرفة كيفية استجابة جسمك لهذه الانواع من الشاي الذى يستخدم لعلاج القولون العصبي ، إذا زادت أعراضك توقف عن تناول هذا الشاي .

 النعناع لعلاج القولون العصبي


النعناع هو عشب يستخدم في كثير من الأحيان لتخفيف مشاكل الجهاز الهضمي ، بما في ذلك القولون العصبي. شرب شاي النعناع يهدئ الأمعاء ويخفف من آلام البطن و يقلل من الانتفاخ .

أظهرت بعض الأبحاث فعالية زيت النعناع في علاج القولون العصبي . وجدت إحدى الدراسات أن النعناع يساعد على استرخاء أيضا الأنسجة المعدية المعوية في التجارب على الحيوانات .

 اليانسون لعلاج القولون العصبي


يستخدم اليانسون في الطب التقليدي لعلاج بعض الأمراض . شاي اليانسون هو يساعد على تهدئة المعدة وتنظيم الهضم .

أفادت مراجعة من عام 2012 أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات أظهرت أن مستخلصات اليانسون العطرية من الزيوت هي مرخيات فعالة للعضلات . وأظهرت المراجعة نفسها قدرة اليانسون في علاج الإمساك ، والذي يمكن أن يكون أحد أعراض القولون العصبي .

 لليانسون أيضًا خصائص مسكنة و مضادة للالتهابات . وجدت دراسة أجريت عام 2016 أن الأشخاص الذين تناولوا كبسولات زيت اليانسون قد تحسنوا بشكل ملحوظ من أعراض القولون العصبي بعد أربعة أسابيع . هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لمعرفة بالضبط كيف يعمل زيت اليانسون لعلاج القولون العصبي .

لاستخدام اليانسون في الشاي : 

استخدام مدقة الهاون لطحن 1 ملعقة كبيرة من بذور اليانسون . أضف البذور المسحوقة إلى 2 كوب من الماء المغلي . و بعد غليه لمدة 5 دقائق اشربه كشاى .

 الشمر لعلاج القولون العصبي


يمكن استخدام الشمر لتخفيف تشنجات البطن بسبب الغازيات و انتفاخ الأمعاء . يُعتقد أنه ىساعد في استرخاء عضلات الأمعاء و يخفف من الإمساك .

اظهرت دراسة من عام 2016 ان  الشمر و الزيوت العطرية فى الكركمين مفيدة لعلاج القولون العصبي مع نتائج إيجابية . بعد 30 يومًا ، شعر معظم الناس من تحسن الأعراض وكان لديهم ألم بطني أقل . كما تم تحسين نوعية الحياة بشكل عام .

ذكرت دراسة أخرى أن الشمر جنبا إلى جنب مع بذور الكراوية ، والنعناع ، هو علاج فعال للقولون العصبي . ساعد هذا المزيج على تخفيف مشاكل البطن العلوية .

لسوء الحظ يوجد شاي الشمر على قائمة الأطعمة FODMAP عالية الكربوهيدرات (جزيئات صغيرة معروفة بتهيج الأمعاء) لذلك تحدث مع الطبيب قبل إضافته إلى نظامك الغذائي .
شاركونا فى التعليقات تجاربكم الشخصية مع القولون العصبي.

ما هو البروبيوتيك

البروبيوتيك هي بكتيريا حية و هي تعيش فى الامعاء فى جسم الانسان حيث تساعد فى عملية الهضم و لكنها فى مرضى القولون العصبي تصبح قليلة مما يسبب سوء الهضم وتكون الغازات،  يمكن للناس استهلاكها لدعم ومساعدة توازن البكتيريا الطبيعية . وتشمل المصادر الشائعة الزبادي والأطعمة المخمرة والمكملات الغذائية.

 البروبيوتيك لعلاج القولون العصبي 

اكدت الأبحاث الحديثة كيف يمكن استخدام البروبيوتيك لعلاج وإدارة القولون العصبي . تم ربط أعراض القولون العصبي ببعض التغييرات في البكتريا المعوية النافعة . على سبيل المثال ، الأشخاص المصابون بـالمصران العصبي لديهم كميات أقل من Lactobacillus و Bifidobacterium في أحشاءهم ، ومستويات أعلى من البكتريا الضارة مثل Streptococcus ، E. coli و Clostridium.
التغييرات في بكتريا الأمعاء قد تؤثر على أعراض القولون العصبي عن طريق زيادة الالتهاب ، وزيادة الحساسية للغاز في الأمعاء ، وتقليل وظيفة المناعة وتغيير حركية الجهاز الهضمي .

  البروبيوتيك مفيد لتحسين الأعراض عن طريق :

• تثبيط نمو البكتيريا المسببة للأمراض
• تعزيز وظائف الجهاز المناعي
• مساعدة في مكافحة الالتهابات
• إبطاء حركات الأمعاء
• خفض إنتاج الغاز عن طريق موازنة بكتريا الأمعاء النافعة
• تقليل حساسية القناة الهضمية لتراكم الغاز

يوجد البروبيوتيك فى بعض انواع الزبادى حيث يمكن تناوله لتحسين اعراض القولون العصبي .

تجربتي مع القولون العصبي


انا اعاني من القولون العصبي منذ فترة ، وهو يأتي في شكل نوبات تختلف في مدتها و الفترات التي لا اعاني من اعراض القولون العصبي ، غالبا تكون الاعراض التي اعاني منها في شكل :

١. ألم في البطن
٢. انتفاخ في البطن
٣. إمساك
٤. إسهال بعد فترة الإمساك
٥. تخمة و عدم رغبة في الاكل

وقد توصلت انه كلما ابتعدت عن مهيجات المصران خاصة المأكولات كلما قلت نوبات و اعراض القولون العصبي و طالت الفترة التي لا اعاني فيها من هذه الاعراض . لذا اهم نصيحة هي تنظيم الوجبات و الابتعاد عن الطعام الذي يهيج القولون العصبي

البروبيوتيك لعلاج القولون العصبي .

المصدر . الشاى لعلاج القولون العصبي

المصدر

اشهر ١٠ اعراض للقولون العصبي
علاج خاص للقولون العصبي لا يعرفه كثيرون

إرسال تعليق

0 تعليقات