علاج البواسير الداخلية و الخارجية بالمنزل

 ما هى البواسير 


تعتبر البواسير من أكثر الأسباب لنزيف المستقيم . عادة لا تكون خطرة و تكون واضحة في غضون أسبوعين . و في كل الاحوال لا يجب اهمالها و مقابلة الطبيب للتأكد انها ليست خطيرة . اقرأ طريقة استخدام الصبار لعلاج البواسير الخارجية .


انواع البواسير


هنالك عدة انواع من البواسير  و هي :

١/ البواسير الداخلية وهي داخل المستقيم لا يمكن رؤيتها أو الشعور بها . كما انها لاتكون مؤلمة لأنه توجد القليل من الأعصاب التي تستشعر الألم هناك . قد يكون النزف هو العلامة الوحيدة لهم . اقرأ علاج البواسير الخارجية بالمنزل .

٢/ البواسير الخارجية تظهر حول فتحة الشرج ، حيث يوجد الكثير من الأعصاب التي تستشعر الألم ، لذلك فإنها تكون مؤلمة بالاضافة الي النزيف .


٣/ البواسير المنتفخة و المترهلة في بعض الأحيان تترهل و تتدلي ، و يصبح حجمها أكبر و يحصل لها إنتفاخ خارج فتحة الشرج . ويمكن رؤيتها كقطع متدلية و منتفخة حول المنطقة المصابة . و تكون أكثر عرضة للإصابة ، في كثير من الأحيان عندما تنتفخ .


قد تعود البواسير المنتفخة إلى الداخل من تلقاء نفسها . حتى بدون المحاولة الي إرجاعها ، يمكن في كثير من الأحيان ارجاعها إلى مكانها .


٤/ البواسير المتخثرة يمكن أن تتكون جلطة دموية في البواسير الخارجية ، و يتحول لونها إلى اللون الأرجواني أو الأزرق . وهذا ما يسمى تجلط الدم . يمكن أن تؤلم وتسبب حكة او نزيف عندما تذوب الجلطة . 


أسباب البواسير الخارجية و الداخلية


هنالك بعض الناس أكثر عرضة للإصابة بالبواسير بسبب تاريخ عائلي لإصابة أحد أفراد الاسرة مثل احد الوالدين ، يمكن أن يؤثر الضغط المستمر في المستقيم السفلي على تدفق الدم ويجعل الأوردة منتفخة . قد يحدث ذلك بسبب الوزن الزائد ، كما في حالة السمنة أو في حالة الحمل . أو يمكن أن تأتي من  :


• الاشخاص الذين يقفون أو يجلسون لفترات طويلة من الوقت هم أكثر عرضة للخطر .
• إلامساك أو إلاسهال الغير واضح .


الوقاية من البواسير الخارجية


تناول الألياف

يمكن تناول الأطعمة النباتية مثل الخضار والفاكهة والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور والفول والبقوليات.

شرب الماء

سوف يساعدك على الوقاية من الإمساك ، كما يجب تقليل الاجهاد بمحاولة قضاء الحاجة  . تحتوي الفواكه والخضراوات  على الألياف بالاضافة الي المياه .

الرياضه

 ممارسة الرياضة مثل المشي لمدة نصف ساعة كل يوم ، هو طريقة أخرى للحفاظ على تتدفق الدم في الأمعاء . لا تتأخر في استخدم المرحاض بمجرد أن تشعر بالحاجة .


أعراض البواسير الخارجية


قد لا تظهر اعراض البواسير ، لكن الاعراض الأكثر شيوعًا هي :

 • شعور بعدم الراحة أو الحكة أو الألم حول فتحة الشرج
• نزول دم عند التبرز
• قطع لحمية حول فتحة الشرج
• ألم حول المستقيم


اعراض البواسير الداخلية


عادة لا يشعر المريض بالبواسير الداخلية كما لا يمكنه رؤيتها ، عندما يبزل المريض مجهود لقضاء حاجته ربما ادى ذالك لعمل جرح بها مما يسبب بنزيف بها كما يمكن ان تخرج البواسير الداخلية خارج فتحة الشرج ايضآ مما يسبب الم بها بالاضافة الى حكة .


تشخيص البواسير الخارجية و الداخلية


سوف يقوم الطبيب بمعاينة منطقة البواسير . قد يقوم بتحسس الزوائد اللحمية حول فتحة الشرج .


منظار المستقيم


هو أنبوب مجوف ، مضاء لمشاهدة بضع بوصات قليلة من المستقيم . او قد يستعمل المنظار الجراحي لمشاهدة البواسير .

قد يحتاج المريض إلى عمل تحاليل أخرى للتأكد من وجود البواسير الداخلية أو استبعاد الحالات الأخرى التي قد تسبب النزف الشرجي .

 التنظير السيني إلى القولون السفلي ، ويظهر تنظير القولون كل القولون من الداخل  . كلاهما يستخدمان أنبوب عرض مرن ومرن يدخل إلى المستقيم .

يمكن أن تظهر الأشعة السينية الباريوم أيضًا الخطوط العريضة لكامل الجزء الداخلي من القولون . عن طريق  حقنة شرجية من الباريوم .


علاج البواسير الخارجية بالمنزل


البواسير قد تختفي في كثير من الأحيان دون الحاجة الي جراحة أو حتى علاجات من الطبيب .

تغيير نمط الحياة واستخدام المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية . في حالة الحمل ، يجب مقابلة الطبيب اولا قبل تجربة أي دواء أو تغيير النظام الغذائي . 

تهدئة الألم والحكة عن طريق عمل حمامات دافئة وذالك بوضع ماء دافئ في حوض و الجلوس في حوالي 3 بوصات من الماء الدافئ لمدة 15 دقيقة أو أكثر ، عدة مرات في اليوم . هذا يقليل التورم في منطقة البواسير.


في حالة عدم تحسن الحالة او و جود نزيف ، او وجود اعداد كبيرة من البواسير في هذه الحالة يجب مقابلة الطبيب ليحدد العلاج المناسب سواء كان علاج بالادوية او الجراحة لازالة البواسير بعملية جراحية .


المصدر : صحة الاسرة

علاج البواسير الداخلية و الخارجية بالمنزل


إرسال تعليق

0 تعليقات