اسباب خمول الغدة الدرقية

 ما هو قصور الغدة الدرقية ؟


يحدث قصور الغدة الدرقية عندما لا ينتج الجسم ما يكفي من هرمونات الغدة الدرقية . 


 الغدة الدرقية هي غدة صغيرة على شكل فراشة تقع في مقدمة العنق . تفرز بعض الهرمونات لمساعدة الجسم على تنظيم واستخدام الطاقة . اقرأ اسباب سخونة القدمين و الساقين .


الغدة الدرقية هي المسؤولة عن توفير الطاقة لكل عضو في الجسم تقريبًا . وهي تتحكم في بعض الوظائف مثل  دقات القلب وكيفية عمل الجهاز الهضمي . عند نقصان هرمونات الغدة الدرقية ، تبدأ وظائف الجسم الطبيعية في التباطؤ . اقرا العلاقة بين الغدة الدرقية و السكري .


يُسمى أيضًا خمول الغدة الدرقية ، ويؤثر على النساء بشكل متكرر أكثر من الرجال . 


عادةً ما يصيب الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا ، ولكنها في السنوات الماضية اصبحت تصيب أي عمر . اقرأ اعراض خمول الغدة الدرقية .


يمكن اكتشافها من خلال فحص الدم الروتيني أو بعد بدء ظهور الأعراض .


كسل الغدة الدرقية تحت الإكلينيكي هو الاسم الذي يطلق على الشكل الخفيف المبكر من المرض .


عند تشخيص شخص ما بقصور الغدة الدرقية ، فمن المهم معرفة أن العلاج يعتبر بسيطًا وآمنًا وفعالًا .


تعتمد معظم العلاجات على استكمال مستويات الهرمونات المنخفضة بالهرمونات الاصطناعية . ستحل هذه الهرمونات محل ما لا ينتجه الجسم من تلقاء نفسه وتساعده على إعادة وظائف الجسم إلى طبيعتها .


ما مدى انتشار قصور الغدة الدرقية ؟


خمول الغدة الدرقية هو حالة شائعة إلى حد ما . 


يصبح المرض أكثر شيوعًا مع تقدم العمر. الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا معرضون بشكل اكبر لذالك .


النساء أكثر عرضة للإصابة بقصور الغدة الدرقية . في الواقع تصاب 1 من كل 8 نساء بقصور الغدة الدرقية .


ما هي أعراض قصور الغدة الدرقية ؟


تختلف علامات وأعراض كسل الغدة الدرقية من شخص لآخر . تؤثر شدة الحالة أيضًا على الأعراض التي تظهر ومتى . كما يصعب أحيانًا التعرف على هذه الأعراض .


يمكن أن تشمل الأعراض المبكرة زيادة الوزن والتعب . يصبح كلاهما أكثر شيوعًا مع التقدم في العمر ، بغض النظر عن صحة الغدة الدرقية . قد لا تدرك أن هذه التغييرات مرتبطة بالغدة الدرقية حتى تظهر المزيد من الأعراض .


تشمل العلامات والأعراض الأكثر شيوعًا لقصور الغدة الدرقية ما يلي :


التعب

زيادة الوزن

انتفاخ الوجه

الاكتئاب

إمساك

الشعور بالبرد

انخفاض التعرق

تباطؤ معدل ضربات القلب

ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

جفاف الجلد

شعر جاف وخفيف

ضعف الذاكرة

صعوبات في الخصوبة أو تغيرات في الدورة الشهرية

ضعف العضلات

تصلب العضلات والأوجاع 

ألم وتيبس في المفاصل

بحة في الصوت


بالنسبة لمعظم الناس ، تتفاقم أعراض الحالة تدريجيًا على مدار عدة سنوات . مع تباطؤ الغدة الدرقية أكثر فأكثر ، يمكن التعرف على الأعراض بسهولة أكبر . العديد من هذه الأعراض تصبح أكثر شيوعًا مع تقدم العمر بشكل عام .


إذا كنت تشك في أن أعراضك ناتجة عن مشكلة في الغدة الدرقية ، فتحدث مع طبيبك . يمكن طلب فحص الدم لتحديد ما إذا كنت مصابًا بقصور الغدة الدرقية .


 تعرف على المزيد حول علامات وأعراض قصور الغدة الدرقية .


ما هي اسباب خمول الغدة الدرقية ؟


فيما يلي اسباب الشائعة لقصور الغدة الدرقية .


التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو


يقوم الجهاز المناعي بحماية خلايا الجسم من غزو البكتيريا والفيروسات . عندما تدخل بكتيريا أو فيروسات غير معروفة إلى جسمك ، يستجيب جهازك المناعي عن طريق إرسال خلايا مقاتلة لتدمير الخلايا الغريبة .


في بعض الأحيان ، يخلط الجهاز المناعي بين الخلايا الطبيعية والصحية والخلايا الغازية . وهذا ما يسمى استجابة المناعة الذاتية . إذا لم يتم تنظيم أو علاج استجابة المناعة الذاتية ، يمكن للجهاز المناعي مهاجمة الأنسجة السليمة . يمكن أن يسبب هذا مشاكل طبية خطيرة ، بما في ذلك حالات مثل قصور الغدة الدرقية .


التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو هو حالة من أمراض المناعة الذاتية والسبب الأكثر شيوعًا لقصور الغدة الدرقية في الولايات المتحدة . يهاجم هذا المرض الغدة الدرقية ويسبب التهابًا مزمنًا في الغدة الدرقية . يمكن أن يقلل الالتهاب من وظيفة الغدة الدرقية .


يصيب النساء في منتصف العمر بشكل أكثر شيوعًا ، ولكنه يمكن أن يحدث عند الرجال والأطفال . هذا الحال تنتشر في بعض العائلات . إذا تم تشخيص إصابة أحد أفراد الأسرة بالمرض ، فإن خطر إصابة شخص اخر من العائلة به يكون أعلى .


علاج فرط نشاط الغدة الدرقية


إذا كانت الغدة الدرقية تفرز الكثير من هرمون الغدة الدرقية ، فهذا ما يعرف باسم فرط نشاط الغدة الدرقية . يهدف علاج هذه الحالة إلى تقليل إنتاج هرمون الغدة الدرقية وإرجاعه للمستويات الطبيعية .


في بعض الأحيان ، يمكن أن يتسبب العلاج في بقاء مستويات هرمون الغدة الدرقية منخفض بشكل دائم. يحدث هذا غالبًا بعد العلاج باليود المشع .


الاستئصال الجراحي للغدة الدرقية


إذا تمت إزالة الغدة الدرقية بالكامل نتيجة لمشاكل الغدة الدرقية ، فسوف يحصل قصور في الغدة الدرقية . يعد استخدام دواء الغدة الدرقية لبقية الحياة هو العلاج الأساسي .


إذا تمت إزالة جزء فقط من الغدة ، فقد تظل الغدة الدرقية قادرة على إنتاج ما يكفي من الهرمونات من تلقاء نفسها . ستساعد اختبارات الدم في تحديد مقدار دواء الغدة الدرقية الذي ستحتاج إليه .


العلاج الإشعاعي


إذا تم تشخيص شخص ما بسرطان الرأس أو الرقبة أو سرطان الغدد الليمفاوية أو اللوكيميا ، فربما يحتاج للعلاج الإشعاعي . قد يؤدي الإشعاع المستخدم في علاج هذه الحالات إلى إبطاء أو إيقاف إنتاج هرمون الغدة الدرقية . سيؤدي هذا دائمًا إلى كسل الغدة الدرقية .


الأدوية


قد تؤدي العديد من الأدوية إلى خفض إنتاج هرمون الغدة الدرقية ، مما يؤدي إلى الإصابة بخمول الغدة الدرقية . وتشمل تلك المستخدمة لعلاج الحالات النفسية أو السرطان أو أمراض القلب ، مثل:


الليثيوم

ميتوتان (ليسودرين) ، دواء سرطان الغدة الكظرية

انترلوكين 2 (IL-2)

أميودارون (باسيرون) ، دواء مضاد لاضطراب القلب


ما هي عوامل خطر الاصابة بقصور الغدة الدرقية ؟


تتضمن العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بخمول الغدة الدرقية ما يلي :


النساء

الاشخاص من عمر 60 عامًا على الأقل

وجود تاريخ عائلي من قصور الغدة الدرقية

وجود بعض أمراض المناعة الذاتية ، مثل متلازمة سجوجرن ومرض السكري من النوع الأول


كيف يتم تشخيص قصور الغدة الدرقية ؟


يتم استخدام أداتين أساسيتين لتشخيص قصور الغدة الدرقية ، و هما التقييم الطبي واختبارات الدم .


التقييم الطبي


سيقوم الطبيب بفحص جسدي شامل واخذ التاريخ الطبي . و سيتحقق من العلامات الجسدية لقصور الغدة الدرقية مثل :


جفاف الجلد

تباطؤ ردود الفعل

تورم في الرقبة

معدل ضربات القلب أبطأ


بالإضافة إلى ذلك ، سيطلب منك طبيبك الإبلاغ عن أي أعراض كنت تعاني منها ، مثل التعب أو الاكتئاب أو الإمساك أو الشعور بالبرد المستمر .


إذا كان لديك تاريخ عائلي معروف من أمراض الغدة الدرقية ، أخبر طبيبك أثناء هذا الفحص .


تحاليل الدم


اختبارات الدم هي الطريقة الوحيدة لتأكيد تشخيص قصور الغدة الدرقية بشكل مؤكد .


يقيس اختبار الهرمون المنبه للغدة الدرقية (TSH) مقدار الهرمون المنشط للغدة الدرقية (TSH) الذي تفرزه الغدة النخامية :


إذا كانت الغدة الدرقية لا تنتج ما يكفي من الهرمونات ، فإن الغدة النخامية ستعزز هرمون TSH لزيادة إنتاج هرمون الغدة الدرقية .


إذا كنت تعاني من قصور الغدة الدرقية ، فستكون مستويات TSH لديك مرتفعة ، حيث يحاول جسمك تحفيز المزيد من نشاط هرمون الغدة الدرقية .


إذا كنت تعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية ، فستكون مستويات TSH لديك منخفضة ، حيث يحاول جسمك إيقاف إنتاج هرمون الغدة الدرقية المفرط .


يعد اختبار مستوى هرمون الغدة الدرقية (T4) مفيدًا أيضًا في تشخيص قصور الغدة الدرقية . T4 هو أحد الهرمونات التي تنتجها الغدة الدرقية مباشرة . تساعد اختبارات T4 و TSH معًا ، عند استخدامها معًا ، في تقييم وظيفة الغدة الدرقية .


عادةً ، إذا كان لديك مستوى منخفض من T4 إلى جانب مستوى مرتفع من TSH ، فأنت مصاب بقصور الغدة الدرقية. ومع ذلك ، هناك مجموعة متنوعة من أمراض الغدة الدرقية. قد تكون اختبارات وظائف الغدة الدرقية الأخرى ضرورية لتشخيص حالتك بشكل صحيح .


ما هو علاج قصور الغدة الدرقية ؟


قصور الغدة الدرقية هو حالة تستمر مدى الحياة . بالنسبة للعديد من الأشخاص ، تقلل الأدوية الأعراض أو تخففها .


من الأفضل علاج قصور الغدة الدرقية باستخدام ليفوثيروكسين (ليفوكسيل ، سينثرويد). هذه النسخة الاصطناعية من هرمون T4 تعمل عمل هرمون الغدة الدرقية الذي ينتجه الجسم عادة .


تم تصميم الدواء لإعادة مستويات كافية من هرمون الغدة الدرقية إلى دم . بمجرد عودة مستويات الهرمون الي طبيعتها في الجسم ، من المرجح أن تختفي أعراض المرض أو على الأقل تصبح أكثر قابلية للسيطرة عليه.


بمجرد بدء العلاج ، يستغرق الأمر عدة أسابيع قبل أن تبدأ في الشعور بالتحسن  . سيتم متابعة فحوصات الدم لمراقبة تحسن الحالة . 


سيقوم الطبيب بتحديد الجرعة وخطة العلاج التي تعالج الأعراض بشكل أفضل . وهذا يمكن أن يستغرق بعض الوقت .


في معظم الحالات ، يجب أن يظل الأشخاص المصابون بقصور الغدة الدرقية على هذا الدواء طوال حياتهم . ومع ذلك ، فمن غير المرجح أن تستمر في تناول نفس الجرعة ، خاصة إذا كنت تعاني من التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو . للتأكد من أن أدويتك لا تزال تعمل بشكل صحيح ، يجب على طبيبك اختبار مستويات TSH سنويًا .


إذا كانت مستويات الدم تشير إلى أن الدواء لا يعمل كما ينبغي ، فسيقوم الطبيب بتعديل الجرعة حتى يتم تحقيق التوازن المطلوب .


ما هي مضاعفات قصور الغدة الدرقية ؟


تشمل مضاعفات خمول الغدة الدرقية ما يلي :


تضخم الغدة الدرقية

إصابة العصب

الاعتلال العصبي المحيطي

متلازمة النفق الرسغي

انخفاض وظائف الكلى في حالات المرض الشديد

غيبوبة الوذمة المخاطية ، في حالات المرض الشديد

توقف التنفس أثناء النوم


يمكن أن يؤدي قصور الغدة الدرقية أيضًا إلى العقم أو المضاعفات المرتبطة بالحمل مثل تسمم الحمل . 


هل هناك توصيات غذائية خاصة للأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية ؟


كقاعدة عامة ، لا يوجد نظام غذائي محدد لمرضى قصور الغدة الدرقية يجب عليهم اتباعه . 


ومع ذلك هذه بعض التوصيات التي يجب وضعها في الاعتبار .


تناول نظامًا غذائيًا متوازنًا


تحتاج الغدة الدرقية إلى كميات كافية من اليود لتعمل بشكل كامل ، لكنك لست بحاجة إلى تناول مكمل اليود لتحقيق ذلك .


يجب أن يوفر نظام غذائي متوازن من الحبوب الكاملة والفاصوليا والبروتينات الخالية من الدهون والفواكه والخضروات الملونة كمية كافية من اليود . 


احذر تناول الصويا


قد يعيق فول الصويا امتصاص هرمونات الغدة الدرقية . إذا كنت تشرب أو تأكل الكثير من منتجات الصويا ، فقد لا تتمكن من امتصاص الدواء بشكل صحيح .


من المهم مراقبة تناول فول الصويا للأطفال الذين يحتاجون إلى علاج قصور الغدة الدرقية وكذلك شرب حليب الصويا 


قد يوجد فول الصويا في :


التوفو

الجبن ومنتجات اللحوم نباتي

حليب الصويا

فول الصويا

صلصة الصويا


سوف تكون بحاجة إلى جرعات ثابتة من الدواء لتحقيق مستويات متساوية من هرمون الغدة الدرقية في دمك . تجنب تناول أو شرب الأطعمة التي تحتوي على الصويا لمدة 4 ساعات على الأقل قبل وبعد تناول الدواء .


المصدر : healthline


اعراض خمول الغدة الدرقية


إرسال تعليق

0 تعليقات